الخصائص السيكومترية لمقاييس الميول الفنية القائمة على نظرية الذكاءات المتعددة لطلبة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 4, Issue 1, January 2025, Page 401-463 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2024.338621.1054 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل خلف العنزي* 1; خلود عيّاد واصل الحربي* 2; هدى عايش ساعد الفاضلي* 3; منى عايش ساعد الفاضلي* 4 | ||||
1دكتوراة إدارة التعليم العام - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك - المملكة العربية السعودية | ||||
2باحثة دكتوراة المناهج وتقنيات التعليم - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك - المملكة العربية السعودية | ||||
3ماجستير المناهج والإشراف التربوي- الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك - المملكة العربية السعودية | ||||
4بكالوريوس علوم وتربية /فيزياء - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقاييس الميول الفنية القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لطلبة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. شمل البحث ثلاثة مقاييس مقسمة على النحو التالي: المقياس الأول موجه إلى طلبة المرحلة الابتدائية من الصف الرابع وحتى الصف السادس الابتدائي، والمقياس الثاني موجه إلى طلبة المرحلة المتوسطة من الصف الأول المتوسط وحتى الثالث متوسط، والمقياس الثالث موجه إلى طلبة التعليم الثانوي من الصف الأول وحتى الصف الثالث الثانوي. وتمثلت عينة التقنين في (380) للمرحلة الابتدائية، و(380) للمرحلة المتوسطة، و(380) للمرحة الثانوية، حيث تمثل عينة التقين مجتمع البحث وقد تم التأكد من مناسبة العينة عن طريق معادلة كيرجسي ومروجان. تم التحقق من صدق المقاييس عن طريق الصدق الظاهري وحساب صدق الاتساق الداخلي والذي أكد على صدق جميع مفردات المقاييس، كما تم حساب ثبات المقاييس عن طريق استخدام معامل ألفا كرونباخ لثبات مفردات المقاييس والثبات الكلي للمقاييس، كما تم حساب الثبات باستخدام التجزئة النصفية، وقد اتضح أن جميع معاملات الثبات مرتفعة، وبهذا يكون قد تحققت الخصائص السيكومترية للمقاييس، وبهذا تكون المقاييس جاهزة للتطبيق. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية - الميول الفنية; مقياس الميول الفنية - نظرية الذكاءات المتعددة - طلبة التعليم العام بالمملكة العربية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 53 |
||||