برنامج قائم على تقنيات الواقع المعزز المعان ببعض الأنشطة الفنية لتنمية مفهومي الحواس وأجزاء جسم الانسان لدى أطفال طيف التوحد A program based on augmented reality technologies that includes some artistic activities to develop the concepts of the senses and parts of the human body among children on the autism spectrum | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 1, Volume 10, Issue 3, January 2024, Page 1-184 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2024.395739 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سحر توفيق نسيم محمد1; ريهام احمد عفيفي حجاج2; عبد المنعم السيد محمود السيد سليم1 | ||||
1جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل | ||||
2جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الاساسية | ||||
Abstract | ||||
يُعد طيف التوحد من أكثر الاضطرابات العصابية النفسية والاجتماعية التي تظهر في السنوات الأولى من عمر الطفل، وتؤثر على مظاهر نموه المختلفة؛ وبالتالي تؤدي به إلى رفض أي نوع من الاتصال اللفظي وغير اللفظي، وتفضيله للتعامل مع الأشياء المجردة أكثر من تعامله مع الأشخاص المحيطين به، وقد يكون هناك تشابه أحيانًا بينه وبين الأطفال المعاقين عقليًا، إذ يُظهر أغلب أطفال طيف التوحد تدنيًا في نسب الذكاء، وأهم ما يميز أطفال طيف التوحد هو العجز الواضح في استخدام لغة التواصل | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا الواقع المعزز: Augmented Reality; الأنشطة الفنية: Artistic activities; • مفهوم الحواس وأجزاء جسم الانسان: The concept of senses and parts of the human body; الأطفال طيف التوحديون Autistic children | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 455 |
||||