طاقة الهيدروجين وآثرها على النقل: دراسة جغرافية | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 11, Volume 33, Issue 65, October 2024, Page 524-583 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2024.329452.2089 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سالم سعداوي سالم ![]() | ||||
مدرس بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية كلية الآداب – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعد الهيدروجين ناقل للطاقة، فدوره يتشابه مع دور الكهرباء، وتتصدر الدول المتقدمة قائمة الدول المنتجة والمستهلكة للهيدروجين، فنجد أن الصين هي المنتج الرئيسي له بنسبة 30.5% في عام 2024، وتعد كذلك المستهلك الأكبر له عالميًا، إذ بلغ استهلاكها 29% من الطلب العالمي، وتليها الولايات المتحدة الأمريكية. ووصل عدد المركبات التي تعمل بالهيدروجين في العالم إلى 142.8 ألف مركبة في عام 2024، وبلغ معدل النمو السنوي في عددها 19.5% سنوياً خلال الفترة من 2018- 2024، وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية دول العالم بأكثر من ثُلث (36.8%) عددها، تليها كوريا الجنوبية بنسبة تقترب من الربع (24.2%)، ثم الصين بنسبة تقترب من الخمس (19%)، ثم اليابان بنسبة العشر (9.8%). ووصل عدد محطات الوقود إلى 1231 محطة عام 2024، بنسبة نمو 17.6% سنوياً خلال الفترة من 2018 – 2024، وتستأثر الصين بثلث (31.7%) عددها، تليها كوريا الجنوبية واليابان بنسب 23.2، و13.2% على التوالي. إن مركبات الوقود الهيدروجيني هي مركبات لا تحتوي على انبعاثات من العوادم، وبالتالي تقليل تلوث الهواء، ومن ثم فإن التوقعات المستقبلية على زيادة الطلب على الهيدروجين في النقل كبيرة جداً، ويمكن تشغيل أي وسيلة نقل باستخدام الهيدروجين سواء مباشرة باستخدام خلايا الوقود أم عن طريق الوقود المعتمد على الهيدروجين في محركات الاحتراق الداخلي. | ||||
Keywords | ||||
طاقة الهيدروجين; جغرافية النقل; خلايا الوقود الهيدروجيني; المركبات الهيدروجينية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 82 |
||||