الدور الوسيط للمشكلات السلوكية في العلاقة بين المهارات الاجتماعية وتنظيم الذات لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 08 December 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.340834.1937 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علاحسن محمد عبد المجيد عبد المجيد ![]() | ||||
1كليه الاداب علم النفس | ||||
2کلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
3قسم علم النفس كلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
الدور الوسيط للمشكلات السلوكية في العلاقة بين المهارات الاجتماعية وتنظيم الذات لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية هدف هذا البحث التعرف إلى التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المهارات الاجتماعية (متغير مستقل) والمشكلات السلوكية (متغير وسيط) وتنظيم الذات (متغير تابع)، وتكونت عينة الدراسة من (127) من المراهقين ذوي الإعاقة السمعية ممن تراوحت أعمارهم من (14 - 24) سنة بمتوسط عمر (19,40) سنة وانحراف معياري (±3,395)، طبق عليهم ثلاثة مقاييس هي: مقياس المهارات الاجتماعية: (إعداد Mantzouranis et al, ترجمة "علا حسن")، ومقياس المشكلات السلوكية (إعداد: جلال جرار وآخرون، 2016)، ومقياس تنظيم الذات (إعداد: فوقية رضوان، 2012)، وأظهرت النتائج وجود تأثيرًا إيجابيًا بين المهارات الاجتماعية عبر الإنترنت والمشكلات السلوكية، ووجود تأثيرًا مباشرًا سلبيًا بين المشكلات السلوكية وتنظيم الذات، ووجود تأثيرًا غير مباشرًا سلبيًا بين المهارات الاجتماعية عبر الإنترنت وتنظيم الذات. وتم تفسير النتائج في إطار مدى الاتفاق والاختلاف مع نتائج الدراسات السابقة، وفي إطار تراث علم النفس ذات العلاقة بموضوع البحث. الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية– المشكلات السلوكية- تنظيم الذات- الإعاقة السمعية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; المشكلات السلوكية; تنظيم الذات; الإعاقة السمعية | ||||
Statistics Article View: 160 |
||||