العلاقة بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدى طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية | ||||
مجلة بنها للعلوم الإنسانية | ||||
Volume 3, Issue 5, September and October 2024, Page 501-540 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/bjhs.2024.325407.1333 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد حمدي محمد سالم سلامة السنيتي ![]() | ||||
1قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية-جامعة بنها | ||||
2قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات - كلية التربية-جامعة صحار | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح قائم على نموذج TPACK لطلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية، وكذلك توضيح العلاقة الارتباطية بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدي طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية، وتكونت مجموعة البحث من (33) طالب وطالبة من طلاب شعبة الرياضيات بالفرقة الثالثة عام بكلية التربية جامعة بنها، وتم بناء البرنامج المقترح القائم على نموذج TPACK كما تم تطبيق أداتي البحث المتمثلتين في: اختبار مهارات الفهم العميق المكون من خمس مهارات رئيسة (التفكير التوليدي، والشرح، والتفسير، والتطبيق، واتخاذ القرار)، ومقياس أبعاد الدافعية المهنية نحو مهنة تدريس الرياضيات المكون من 10 أبعاد (الهوية المهنية، والاستماع بالأداء المهني، والالتزام المهني، والدافعية الذاتية، والاستبصار المهني، والمرونة المهنية، والتوافق المهني، والطموح المهني، والإدراك المهني، والمثابرة) على مجموعة البحث قبليًا، وبعد الانتهاء من تدريس البرنامج المقترح على مجموعة البحث تم تطبيق أداتي البحث بعديًا، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيًا بين مهارات الفهم العميق وأبعاد الدافعية المهنية لدي طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية، وكان من توصيات البحث ضرورة إعداد معلم الرياضيات وفق نماذج إعداد عالمية مثل TPACK، وضرورة استخدام نموذج TPACK في التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج TPACK; الفهم العميق; الدافعية المهنية; طلاب شعبة الرياضيات بكليات التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 219 |
||||