برنامج قائم على التعلم البنائي معزز بتكنولوجيا الهولوجرام فى تدريس العلوم لتنمية الوعي التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 15, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 350-377 PDF (1.03 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2024.335169.1178 | ||
Authors | ||
رفعت محمود بهجات1; سعيد محمد صديق2; زمزم عبدالحكيم متولي3; احمد عبدالدايم عبدالغفار رزق* 4 | ||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية -جامعة أسوان | ||
3مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم-كلية التربية – جامعة أسوان | ||
4قسم المناهج وطرق تدريس العلوم -كلية التربية – جامعة أسوان | ||
Abstract | ||
هدف البحث الى بناء برنامج قائم علي التعلم البنائي معزز بتكنولوجيا الهولوجرام في تدريس العلوم لتنمية الوعي التكنولوجي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية , وتم اتباع المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد تكونت مجموعة البحث من عدد (98) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي تم تقسيمهم الي مجموعتين ، مجموعة تجريبية (49) تلميذ وتلميذة ، واخرى ضابطة (49) تلميذ وتلميذة ، وتم اعداد المواد والادوات التالية: قائمة ابعاد الوعي التكنولوجي، دليل المعلم , كتيب التلميذ الوحدة التجريبية للبرنامج , كراسة الانشطة مقياس الوعي التكنولوجي وتوصلت نتائج البحث الى تفوق افراد المجموعة التجريبية في تنمية الوعي التكنولوجي ووجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات افراد تلاميذ وتلميذات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لمقياس الوعي التكنولوجي لصالح المجموعة التجريبية , وكذلك في التطبيقى البعدي لصالح المجموعة التجريبية وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على التعلم البنائي المعزز بتكنولوجيا الهولوجرام فى تدريس العلوم لتنمية أبعاد الوعي التكنولوجي لصالح تلاميذ وتلميذات المجموعة التجريبية | ||
Keywords | ||
التعلم البنائي; تكنولوجيا الهولوجرام; ابعاد الوعي التكنولوجي | ||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 129 |