تقويم مهارات التواصل اللغوي في أنشطة كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي في ضوء المدخل التكاملي | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Article 14, Volume 5, Issue 4, October 2024, Page 533-579 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2024.341131.1091 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عائشة الشهري ![]() | ||||
طالبة دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرق التدريس العامة اللغة العربية - جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن مستوى مراعاة أنشطة كتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي لمهارات الاستماع، والتحدث، والقراءة والكتابة، ومستوى التكامل بين هذه المهارات الأربع ، إضافة إلى كتابة قائمة المهارات مدرجة تحت كل مهارة من المهارات الأربع، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت لذلك بطاقة تحليل المحتوى الأنشطة ضمت قوائم المهارات الاستماع، والتحدث والقراءة والكتابة، وقائمة للتكامل بين هذه المهارات الأربع، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم حساب الثبات باستخدام معادلة كوبر، وقد بلغت نسبة الثبات (٩٦) وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: حددت الدراسة (۱۷) مهارة استماع، و (۱۲) مهارة تحدث، و (١٦) مهارة قراءة، و (١٥) مهارة كتابة، جميعها مناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، و (۱۰) معايير للتكامل الذي من المفترض أن يكون بين المهارات الأربع (الاستماع التحدث، القراءة الكتابة، وقد راعت الأنشطة مهارة الاستماع بشكل عام في کتاب لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي (٣٥) مرة بنسبة (۷,۳۲%) من محتوى (٤٧٨) نشاطا، وراعت الأنشطة مهارة التحدث بشكل عام (١٠٥) مرات بنسبة (٢١,٩٦ %) من محتوى (٤٧٨) نشاطا، وراعت الأنشطة مهارة القراءة بشكل عام (۱۹۵) مرة بنسبة (٤٠,٧٩ %) من محتوى (٤٧٨) نشاطا، وراعت الأنشطة مهارة الكتابة بشكل عام (١٤٣) مرة بنسبة (۲۹,۹۱ ) من محتوى (٤٧٨) نشاطا، وبهذا أخذت مهارة القراءة المرتبة الأولى بين المهارات، تليها مهارة الكتابة، ثم مهارة التحدث، ثم مهارة الاستماع في المرتبة الأخيرة، كما أسفرت النتائج عن غياب التوازن والشمول والتكامل بين المهارات الأربع ككل، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية :- مهارات التواصل اللغوي; الصف السادس الابتدائي; المدخل التكاملي | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 103 |
||||