فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم المصغر في تنمية مهارات المرونة المعرفية لدي طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 31, Issue 1, December 2024, Page 636-685 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2024.335919.1175 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسامة محمد سالم1; شذى المطرفي ![]() | ||||
1جامعة ام القرى | ||||
2جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث للكشف عن فاعلية برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم المصغر في تنمية مهارات المرونة المعرفية لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، ولتحقيق هدف البحث؛ اعتمد البحث المنهج التجريبي، بتصميمه شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذي القياس (القبلي والبعدي)، قام الباحثان بتصميم الأدوات التالية (مقياس لتحديد مهارات المرونة المعرفية المطلوب توافرها لدى الطالبات المعلمات، برنامج تدريبي إلكتروني قائم على التعلم المصغر لتنمية مهارات المرونة المعرفية (عبر تطبيق مودل). تكون مجتمع البحث من جميع طالبات كلية التربية قسم الطفولة المبكرة في مرحلة البكالوريوس بجامعة أم القرى المكلفات بالتدريب الميداني، والبالغ عددهن (499) طالبة؛ أما عينة البحث فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (55) طالبة. أثبتت النتائج نجاح وفاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني القائم على التعلم المصغر في تنمية مهارات المرونة المعرفية لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، حيثُ بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطيّ درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات المرونة المعرفية، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بضرورة نشرِ الوعي بين الطالبات المعلمات بأهمية وفوائد استخدام التعلم المصغر في تنمية مهارات المرونة المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي إلكتروني; التعلم المصغر; المرونة المعرفية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 111 |
||||