جماليات الرمز الشعبي في تصميم الأزياء المسرحية تطبيقاً علي مسرحية " يا طالع الشجرة " | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 December 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.331815.3522 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة همام علي ![]() | ||||
كلية اداب قسم علوم مسرح | ||||
Abstract | ||||
إن العودة للأهتمام بالتراث الشعبي المصرى من خلال تصميم الأزياء المسرحية، هى عودة لاسترداد الشخصية المصرية ولمواجهة الإستعمار الغربي على الفكر لبناء الإنسان المصري والعربي. وتناول البحث عرض وتحليل رؤى تشكيلية لأزياء شخصيات عرض المسرح المصري " ياطالع الشجرة " لتوفيق الحكيم، لتحقيق مسرح مصري الهوية بملامح تراثية خالصة.. لرصد لغة تشكيلية متطوره ومعاصرة للواقع الآني. تعتمد الرؤية التشكيلية للأزياء المسرحية " ياطالع الشجرة " علي تناول رمز( المثلث ) من رموز الموروث الشعبي المصري، حيث تم التعرف علي مضمونه ودلالاته التعبيرية، وتوظيفه بصورة معاصرة في صياغة تصميمات مختلفة للشخصيات الدرامية في العمل المسرحي، مع مراعاة تطبيق أسس تكوين التصميم والنسب والمعايير المناسبة للشخصية وأدائها التعبيري. وقد اعتمدت الباحثة في هذا البحث إلي أبعاد معيارية له مدرك شكلي مختلف للرمز الشعبي" المثلث" من خلال العلاقات الفنية المختلفة التي ساعدت علي تنوع الصياغات في حوار شكلي للرمز الشعبي بأسلوب معاصر. كما ساعدت علي تأكيد الرؤية البصرية المتحركة والديناميكية في تصميم الأزياء المسرحية لخلق صور تفاعل بين الشخصية والمتلقي، وذلك من خلال توظيف رمز الشعبي "المثلث" بوضعيات ونسب وتركيبات تحقق مدلول بصري مغاير عن التقليدي ويجسد مفاهيم ومضامين الشخصية. فتناول الإطار العملي عدة محاور كان المحور الأول: يعتمد علي الصياغات والتركيبات البنائية لرمز المثلث في تصميم الأزياء للشخصيات المسرحية. المحور الثاني: اعتمد علي التكوينات والنسب والوضعيات المختلفة، والعلاقات المتنوعة من تداخل وتكرار وتجاور وتعاكس.. وغيرها، لرمز الشعبي المثلث في تشكيل أجزاء الزي بصورة تحقق الديناميكية والحركة في التصميم. المحور الثالث: توظيف الألوان المميزة للموروث الشعبي بصورة تناسب مضمون الشخصية الدرامي وبتوزيعات تحقق التباين والتضاد والإنسجام أحياناً في إطار معاصر. أن تقديم رؤية مقترحة لتصميم الأزيا المسرحية بصورة معاصرة في إطار يغلب عليه الطابع الشعبي، من خلال رؤية فلسفية لها أفكار متعددة مرتبطة بالرمز الشعبي في حوار تشكيلي وظفت فيه رمز المثلث من رموز الموروث الشعبي بصور ونسب مختلفة لنفس الرمز حتى تأخذ وضعاً مختلفاً من حيث التكوينات والعلاقات مما يزيد الإبداع في تصميم الأزياء المسرحية، وذلك من خلال حوار تشكيلي يجمع بين الأصالة والمعاصرة ويحمل في طياته دافعاً لنسج رؤى تشكيلية تواكب التطور الحداثة، وللحفاظ علي هويتنا وثقافتنا لأجيال المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
جماليات الرمز; الرمز الشعبي; تصميم الأزياء المسرحية | ||||
Statistics Article View: 155 |
||||