بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Article 9, Volume 35, Issue 139.3, July 2024, Pages 481-508 PDF (751.95 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.275693.1864 | ||
Author | ||
جهاد سيد أحمد عبد السميع* | ||
كلية التربية - جامعة بنها | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ، والتعرف على خصائصة السيكومترية ، تكونت عينة البحث من ( 50 ) من المراهقات ذوات الإعاقة الفكرية من مدارس ( التربية الفكرية ببنها ، التربية الفكرية بطوخ ، التربية الفكرية بالعمار ، التربية الفكرية بالخانكة ، التربية الفكرية بشبين القناطر ، التربية الفكرية بقليوب ) بإدرات ( بنها ، طوخ ، الخانكة ، شبين القناطر ، قليوب ) بمحافظة القليوبية ، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من ( 15- 18 ) عاما ، واستخدم الباحثون مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) ( إعداد الباحثون ) ، وأشارت نتائج البحث أنه تم بناء مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) ، كما أنه يتسم بالخصائص السيكومترية من صدق وثبات واتساق داخلي مرتفعين ، وقد اتضح أن مقياس السلوك المشكل للمراهقات ذوات الإعاقة الفكرية ( كما تدركه الأمهات ) قد تضمن عرضا للقيم النظرية ( تغطية المقياس لأبعاد الظاهرة محل القياس ) والقيم التطبيقية ( صلاحية المقياس لأغراض التشخيص النفسي ولأغراض البحث العلمي اللاحق ) مما يسمح بإستخدامه في بحوث مستقبلية. | ||
Keywords | ||
السلوك المشكل; المراهقات; الإعاقة الفكرية | ||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 64 |