برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 49, Issue 1, January 2025, Page 190-257 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.328682.1391 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ناجى بدر احمد محمد ![]() | ||||
كلية التربية للطفولهةالمبكرة | ||||
Abstract | ||||
برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد هدف البحث : إلى بناء برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد من 6:4 سنوات فى ضوء مبادئ واستراتيجيات الألعاب التربويه وذلك من خلال إعداد وتطبيق برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد 6:4 سنوات وتطبيقه على الأطفال , ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة , حيث صممت لذلك أدوات ومواد بحثية تمثلت فى مقياس ستانفورد- بينيه- للذكاء الصورة الخامسة , مقياس مهارات الإنتباه والتواصل البصرى (إعداد الباحث),و البرنامج القائم على بعض مهارات الإنتباه والتواصل البصرى (إعداد الباحث) , وبعد أن تأكد الباحث من صدق وثبات أدوات البحث , ثم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية وعددها (7) أطفال والمجموعه الضابطة وعددها (7) أطفال, وبذلك أصبحت عينة البحث مكونه من (14) طفلاً , ولقد استخدم الباحث كلاً من الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلكوكسون , اختبار مان وتنى, المتوسطات والانحرافات المعيارية, معامل ألفا كرونباخ , اختبار بلاك لحساب نسبة الكسب المعدل , ولقد أسفرت النتائج على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات الألعاب التربويه لتنمية مهارات الإنتباه والتواصل البصرى لأطفال اضطراب طيف التوحد . الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الألعاب التربويه - مهارات الإنتباه والتواصل البصرى ـــ اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات الألعاب التربويه; مهارات الإنتباه والتواصل البصرى; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 174 |
||||