أثر قاعدة (مفهوم اللقب) في كتاب (إكمال المعلم) للقاضي عياض – دراسة أصولية فقهية مقارنة . | ||||
مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم | ||||
Volume 66, Issue 2, June 2024, Page 491-514 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkdaf.2024.289525.1159 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تيمور علي محمد السيد ![]() | ||||
كلية دار العلوم ، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : فهذا بحث أصولي فقهي مقارن (مستخلص من رسالة دكتوراه)تناولت فيه - بفضل الله تعالي- موضوع أثر قاعدة ( مفهوم اللقب ) في كتاب ( إكمال المعلم بفوائد مسلم) دراسة أصولية فقهية مقارنة وهو أحد أنواع مفاهيم المخالفة وقد أفردت مفهوم اللقب بمبحث مستقل ودراسة مستقلة مع أنه نوع من أنواع مفاهيم المخالفة لأن لجمهور الأصوليين رأي فيه يغاير موقفهم من مفهوم المخالفة عامة كما سيتضح ذلك– إن شاء الله– من خلال البحث الأصولي وهذا المبحث فيه ثلاثة مطالب كما هو منهجي التي سرت عليه أن أبين أولًا البحث الأصولي للقاعدة الأصولية اللغوية ثم أثني بأثرها عند القاضي عياض- رحمه الله تعالى-، وقد جاء البحث بعد جمع مادته العلمية في مقدمة وثلاثة مطالب وفهرس المصادر والمراجع تحدثت في المطلب الأول عن تعريف اللقب عند الأصوليين وصورته والمطلب الثاني تناولت فيه حكم مفهوم اللقب عند الأصوليين والثالث في أثر مفهوم اللقب في كتاب إكمال المعلم للقاضي عياض وبالله التوفيق. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم; اللقب:القاضي عياض; فقهية | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 46 |
||||