دليل إداري مقترح لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز Times Higher Education (THE) | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, October 2024, Page 491-526 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.326173.1052 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الجوهرة المري ![]() | ||||
رئيس قسم العلوم – وزارة التربية – دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اقتراح دليل إداري لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز Times Higher Education (THE)، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التطويري لمناسبته لغرض الدراسة، وقد تكونت عينة الدراسة من (102) قائداً أكاديمياً من جامعة الكويت، تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد ظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق جامعة الكويت لمعايير التصنيف العالمي للجامعات تايمز (THE) لتحسين ترتيبها والتقدم في التصنيف من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاء بدرجة متوسطة في كافة مجالات الدراسة، كما أظهرت النتائج أن هناك ارتباط إيجابي بين معامل الارتباط بين جميع الفقرات والمجال الكلي يتراوح بين (0.55-0.91) وكذلك ارتباط إيجابي بين جميع الفقرات والمقياس الكلي يتراوح بين (0.40-0.82)، وبناءً على ذلك قامت الباحثة ببناء دليل إداري مقترح لتحسين مركز جامعة الكويت في التصنيف العالمي للجامعات تايمز (THE) وتحقيق مراكز متقدمة للوصول إلى التنافسية العالمية. | ||||
Keywords | ||||
دليل إداري; التصنيف العالمي تايمز (THE); جامعة الكويت; معايير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 59 |
||||