مناظر الصداقة الزائفة فى ضوء تصاوير مخطوط طوطي نامة المحفوظ بمتحف كليفلاند للفنون “دراسة أثارية فنية” | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 December 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.294337.1301 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد اللطيف راغب إبراهيم ![]() | ||||
باحث دكتوراه بكلية الآداب - قسم الآثار - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
ملخص: طوطي نامه عبارة عن قصص من المغامرات يرويها ببغاء، فى ليلة تلو الأخرى، على مدى عدة ليالٍ متعاقبة، لذا فالاسم يعنى "حكايات الببغاء"، وهذا المخطوط المصور صنع بأمر من السلطان المغولي "أكبر" في أواخر القرن السادس عشر الميلادي، وتـُنسـَب حكايات طوطي نامة أو توتي نامة إلى ضياء الدين نخشبي؛ الطبيب الفارسي والناسك الصوفي الذي هاجر إلي أوتار برادش بالهند في القرن الرابع عشر الميلادي، وكان يكتب باللغة الفارسية، وهي لغة السلطان أكبر، مما جعل لقصصه أثر بالغ على تنشئة هذا السلطان. ويُعدّ مخطوط طوطي نامة في متحف كليفلاند للفنون قطعة فنية ثقافية ذات قيمة تاريخية عالية، فهو يُقدم لنا صورة عن فنّ التصوير الإسلامي في العصور الوسطى، ويُساعدنا على فهم ثقافة تلك الحقبة، كما أنّ المخطوط يحتوي على حكايات مُسلية ومُفيدة تُعالج مختلف جوانب الحياة الإنسانية، مما يجعله مُهمًا من الناحية الأخلاقية والثقافية، مما انعكس إيجابًا على الواقع المعاش، ومن أبرز تصاوير هذا المخطوط مجموعة تضم مناظر للصداقة الزائفة سواء بين الحيوانات وبعضها أو البشر والحيوانات، والتي استطاع الرسام من خلالها تقديم صورة واضحة عن الغث والثمين من العلاقات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
طوطي; الصداقة الزائفة; تصاوير; مخطوط | ||||
Statistics Article View: 124 |
||||