الخصائصُ السّيكومترية لمقياسِ جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 3, Issue 8, January 2024, Page 1-32 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2024.396844 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نبيلة عثمان ![]() | ||||
كلية التّربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدفُ البحث إلى ترجمة مقياس جودة الحياة المهنية والتّحقق من خصائصه السيكومترية لدى معلمي التربية الفكرية ، وتكونت عينة الدراسة من 100 معلم ومعلمة من معلمي مدارس التربية الفكرية بمحافظة سوهاج، بواقع 80 معلمًا، و20 معلمة، تراوحت أعمارهم بين 29- 49 عاما، بمتوسط عمري قدره 37.693 سنة، وانحراف معياري 4.260، واستخدم البحث مقياس جودة الحياة المهنية إعداد Easton & Van Laar, 2018)) ترجمة/ الباحثة، وتم استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل اوميجا، و الاتساق الدّاخلي، وأسفرت نتائج التّحليل العاملي الاستكشافي عن تشبع أبعاد المقياس السبعة على عامل عام، وأكد ذلك نتائج التحليل العاملي التوكيدي، كما أشارت نتائج البحث إلى أنّ: مقياس جودة الحياة المهنية لدي معلمي التربية الفكرية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات والاتساق الداخلي، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; مقياس جودة الحياة المهنية; معلمي التربية الفكرية | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 74 |
||||