الخصائصُ السّيكومترية لمقياسِ جودة الحياة المهنية لدى معلمي التربية الفكرية | ||
| المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||
| Volume 3, Issue 8, January 2024, Pages 1-32 PDF (1.7 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/adbd.2024.396844 | ||
| Author | ||
| نبيلة عثمان* | ||
| كلية التّربية – جامعة سوهاج | ||
| Abstract | ||
| يهدفُ البحث إلى ترجمة مقياس جودة الحياة المهنية والتّحقق من خصائصه السيكومترية لدى معلمي التربية الفكرية ، وتكونت عينة الدراسة من 100 معلم ومعلمة من معلمي مدارس التربية الفكرية بمحافظة سوهاج، بواقع 80 معلمًا، و20 معلمة، تراوحت أعمارهم بين 29- 49 عاما، بمتوسط عمري قدره 37.693 سنة، وانحراف معياري 4.260، واستخدم البحث مقياس جودة الحياة المهنية إعداد Easton & Van Laar, 2018)) ترجمة/ الباحثة، وتم استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي، ومعامل ألفا كرونباخ، ومعامل اوميجا، و الاتساق الدّاخلي، وأسفرت نتائج التّحليل العاملي الاستكشافي عن تشبع أبعاد المقياس السبعة على عامل عام، وأكد ذلك نتائج التحليل العاملي التوكيدي، كما أشارت نتائج البحث إلى أنّ: مقياس جودة الحياة المهنية لدي معلمي التربية الفكرية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات والاتساق الداخلي، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة. | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; مقياس جودة الحياة المهنية; معلمي التربية الفكرية | ||
|
Statistics Article View: 118 PDF Download: 111 |
||