دور التصميم والإبداع في تطوير التعليم الهندسي | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 3, Issue 8, January 2024, Page 68-103 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2024.396854 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود حماد | ||||
كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يواجه التعليم الهندسي اليوم تحديات كبيرة تتمثل في الحاجة إلى مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، وإعداد خريجين يتمتعون بمهارات القرن الحادي والعشرين. يُعدّ دمج التصميم والإبداع في المناهج الدراسية الهندسية أحد الحلول الفعّالة لمواجهة هذه التحديات، يهدف هذا البحث إلى تحديد دور التصميم والإبداع في تطوير التعليم الهندسي، وتحليل فوائده، واستكشاف أفضل الممارسات لدمجه في المناهج الدراسية، وتقديم توصيات لتطوير التعليم الهندسي من خلاله، تمّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا البحث، حيث تمّ جمع البيانات من خلال المراجعة الأدبية، وتحليل الدراسات السابقة. أظهرت نتائج البحث أن التصميم والإبداع يلعبان دورًا هامًا في تطوير التعليم الهندسي من خلال تنمية مهارات حل المشكلات، والتفكير النقدي، والعمل الجماعي، والتواصل، وفهم المفاهيم الهندسية بشكل أفضل. يُساعد دمج التصميم والإبداع في المناهج الدراسية الهندسية على ربط التعليم بالعالم الحقيقي، وتطوير مهارات قابلة للتطبيق في سوق العمل. وأظهرت النتائج ايضا أن من أهم فوائد دمج التصميم والإبداع في التعليم الهندسي تحسين التعلم: يُصبح التعلم أكثر جاذبية وفعالية للطلاب، و زيادة الدافع: يُصبح الطلاب أكثر تحفيزًا للمشاركة في التعلم.، و تحسين التحصيل الدراسي: يُحقق الطلاب نتائج أفضل في اختباراتهم، و إعداد خريجين يتمتعون بمهارات القرن الحادي والعشرين: يكون الخريجون أكثر قدرة على التكيف مع التغييرات والتحديات في سوق العمل، وفي ضوء هذه الفوائد، يُوصى البحث بدمج التصميم والإبداع في جميع مراحل التعليم الهندسي، وتوفير فرص للطلاب لتطوير مهاراتهم في التصميم والإبداع، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التصميم والإبداع في التعليم، وتغيير ثقافة التعليم الهندسي لتعزيز الإبداع والابتكار، والتعاون مع الصناعة لتوفير فرص للطلاب لتطبيق مهاراتهم في التصميم والإبداع في مشاريع حقيقية. | ||||
Keywords | ||||
التصميم; الابداع; تطوير التعليم- التعليم الهندسي - التطور التكنولوجي | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 192 |
||||