الشخصية القبطية المصرية في مسرح لويس عوض.. مسرحية الراهب نموذجًا | ||
| المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||
| Volume 11, Issue 40, November 2024, Pages 429-470 PDF (568.52 K) | ||
| Document Type: بحوث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/molag.2024.313618.1376 | ||
| Authors | ||
| ايمان عبد الفتاح عبد السلام الطباخ* 1; فرج عمر فرج2; منى حبرك مصيلحي1 | ||
| 1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||
| 2كلية الآداب جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| مشكلة البحث: تبلورت مشكلة هذه البحث فى التساؤل الرئيس التالي: ما صورة الشخصية القبطية في مسرحية "الراهب" للكاتب: لويس عوض؟ أهمية البحث : البحث يعكس خصائص الشخصية القبطية كما صورتها المسرحية عينة البحث. أهداف البحث : التعرف على طبيعة وسمات الشخصية القبطية كما عكستها المسرحية عينة البحث. نوع البحث ومنهجه: البحث من البحوث الوصفية في تحليل المحتوى وتحليل المضمون. نتائج البحث: - رصدت الباجثة اضطهاد المسيحيين في مصر في فترة أحداث النص المسرحي، وهي فترة نهاية القرن الثالث من الميلاد، في عصر الشهداء. - كان المسيحيون يعبدون المسيح سرًا في القرن الثالث من الميلاد خوفاً من انتقام الأمبراطور الروماني. - كان الرومان يفتكون بأي شخص ينشر الدين المسيحي في مصر في الفترة الزمنية التي تناولها البحث. - كانت الأمبراطورية الرومانية تعتبر الأقباط المسيحيين خونة، ويجب تطهير البلاد منهم. - المسيحيين كانوا يعانون اضطهادًا وقهرًا شديدين من السلطة الحاكمة في الفترة الزمنية للبحث. - أباح أبانوفر – بطل مسرحية الراهب - لنفسه الحب؛ بل أباح لنفسه ارتكاب الفاحشة. - يتسم الراهب أبانوفر بالذكاء الشديد، كما يتمتع بخلق ومباديء رائعين، ومن سمات الراهب أبانوفر أيضًا هي "الطيبة الشديدة". | ||
| Keywords | ||
| مسرحية الراهب; مسرح لويس عوض; الشخصية القبطية المصرية | ||
|
Statistics Article View: 74 PDF Download: 66 |
||