الشخصية القبطية المصرية في مسرح لويس عوض.. مسرحية الراهب نموذجًا | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 40, November 2024, Page 429-470 PDF (568.52 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.313618.1376 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ايمان عبد الفتاح عبد السلام الطباخ ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية الآداب جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
مشكلة البحث: تبلورت مشكلة هذه البحث فى التساؤل الرئيس التالي: ما صورة الشخصية القبطية في مسرحية "الراهب" للكاتب: لويس عوض؟ أهمية البحث : البحث يعكس خصائص الشخصية القبطية كما صورتها المسرحية عينة البحث. أهداف البحث : التعرف على طبيعة وسمات الشخصية القبطية كما عكستها المسرحية عينة البحث. نوع البحث ومنهجه: البحث من البحوث الوصفية في تحليل المحتوى وتحليل المضمون. نتائج البحث: - رصدت الباجثة اضطهاد المسيحيين في مصر في فترة أحداث النص المسرحي، وهي فترة نهاية القرن الثالث من الميلاد، في عصر الشهداء. - كان المسيحيون يعبدون المسيح سرًا في القرن الثالث من الميلاد خوفاً من انتقام الأمبراطور الروماني. - كان الرومان يفتكون بأي شخص ينشر الدين المسيحي في مصر في الفترة الزمنية التي تناولها البحث. - كانت الأمبراطورية الرومانية تعتبر الأقباط المسيحيين خونة، ويجب تطهير البلاد منهم. - المسيحيين كانوا يعانون اضطهادًا وقهرًا شديدين من السلطة الحاكمة في الفترة الزمنية للبحث. - أباح أبانوفر – بطل مسرحية الراهب - لنفسه الحب؛ بل أباح لنفسه ارتكاب الفاحشة. - يتسم الراهب أبانوفر بالذكاء الشديد، كما يتمتع بخلق ومباديء رائعين، ومن سمات الراهب أبانوفر أيضًا هي "الطيبة الشديدة". | ||||
Keywords | ||||
مسرحية الراهب; مسرح لويس عوض; الشخصية القبطية المصرية | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 47 |
||||