فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية التمييز السمعي والبصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 60, Issue 1, October 2024, Page 119-182 PDF (4.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2024.397470 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحمة علي أحمد محمد جودة | ||||
قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالى الكشف فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية التمييز السمعي والبصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تكونت عينة الدراسة من (20) طفل وطفلة وتراوحت أعمارهم ما بين (4-6) وطبقت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- الصورة الخامسة، ومقياس المهارات ما قبل الأكاديمية، إعداد عادل عبدالله (2016)، ومقياس التمييز والبصري السمعي إعداد (الباحثة)، والبرنامج التدريبي وأسفرت النتائج عن أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التمييز السمعي وأبعاده لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التمييز السمعي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من إنتهاء البرنامج) على مقياس التمييز السمعي وأبعاده، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التمييز البصري وأبعاده في اتجاه القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التمييز البصري وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من إنتهاء البرنامج) على مقياس التمييز البصري وأبعاده. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; التمييز السمعي; التمييز البصري; نظرية التعلم الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 101 |
||||