فاعلية وحدة مقترحة في ضوءمدخل تكامل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا في تنمية حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2007, Page 226-258 PDF (535.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2007.397513 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
أهداف الدراسة:بناء وحدة الكثافة للصف الثانى الاعدادى فى ضوء مدخل MST? دراسة فاعلية تدريس الوحدة فى تنمية حل المشكلات الرياصية؟ العينة: استعراض بعض الدبيات والدراسات السابفة المتعلقة بمجال الدراسة الحالية، والاستفادة بخبراتها فى إعداد الدراسة النظرية والتجريبية. بناء وحدة الكثافة وفقا لمعايير مدخل MST. إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة وفقا لمعايير MST. إعداد إختبار حل المشكلات الرياضية. القيام بالدراسة التجريبية وأدوات تقويمها. النتائج:وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلامسذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لحل مشكلة الرياضيات. وجود حجم كبير للتصور المقترح فى تنمية حل المشكلات الرياضية ومهاراتها. توصيات البحث:ضرورة إعادة النظر فى مناهج الرياضيات بجميع مراحل التعليم العام فى ضوء مدخل تكامل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا. ضرورة إعادة النظر فى برامج إعداد معلمى الرياضيات ماقبل الخدمة فى ضوء مدخل تكامل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا . ضرورة الاهتمام بإنشاء معامل متكاملة ومتطورة لتدريس الرياضيات والعلوم والتكنولوجيافى ضوء مدخل التكامل. مقترحات: تطوير مناهج الرياضيات بالمرحلة الاعدادية فى ضوء مدخل تكامل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا. برنامج مقترح لمعلمى الرياضيات أثناء الخدمة فى ضوء مدخل تكامل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا. | ||||
Keywords | ||||
تكامل الرياضيات والعلوم; تنمية حل المشكلات الرياضية | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 17 |
||||