الدور الوسيط للصبر في العلاقة بين أساليب المواجهة والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 6, Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 300-378 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2024.339486.2147 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هدى عنتر عبدالله قنديل ![]() | ||||
1قسم علم النفس كلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
2كلية الآداب- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرّف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الصبر (متغير وسيط)، وأساليب المواجهة (متغير مستقل)، والمرونة (متغير تابع) لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية، ومدى اختلاف كل من: الصبر، وأساليب المواجهة، والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية باختلاف متغيري: النوع (ذكرًا/ أنثى)، وسنوات الخبرة (أقل- أعلى)، والتفاعل بينهما، وتكونت العينة من (ن= 98) أخصائي، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (23- 45) سنة، بمتوسط عمري قدره (27,60) سنة، وانحراف معياري (±5,99)، وتنقسم العينة وفقًا لمتغير النوع (31 ذكر/ 67 أنثى)، ووفقًا لسنوات الخبرة (53 أقل- 45 أعلى). وقد تم استخدام مقياس الصبر(إعداد: Schnitker, 2012، ترجمة: الباحثتان)، ومقياس أساليب المواجهة (إعداد: Carver, 1997، ترجمة: الباحثتان)، ومقياس المرونة المختصر (إعداد: Smith et al., 2008، ترجمة: الباحثتان). وأوضحت النتائج: وجود تأثيرات مباشرة إيجابيٍّة بين الأساليب الثلاثة (المواجهة الفعالة، واستخدام الدعم الملموس، وإعادة التفسير الإيجابي) والصبر، ووجود تأثيرٍ مباشرٍ سلبيٍّ بين أسلوب التأقلم مع الضغوط والصبر، ووجود تأثيرٍ مباشرٍ إيجابيٍّ بين أسلوب المواجهة الفعالة والمرونة، في حين لم يوجد تأثيرات مباشرة بين كل من أساليب المواجهة الثلاثة والمرونة، كما وجد تأثيرٍ مباشرٍ إيجابيٍّ بين الصبر والمرونة، كما وجد تأثيرات غير مباشرة إيجابية بين الأساليب الثلاثة (المواجهة الفعالة، واستخدام الدعم الملموس، وإعادة التفسير الإيجابي) والمرونة، ووجود تأثيرٍ غير مباشرٍ سلبيٍّ بين أسلوب التأقلم مع الضغوط والمرونة. كما أوضحت النتائج أن كل من: الصبر، وأساليب المواجهة، والمرونة لدى القائمين برعاية ذوي صعوبات التعلم النمائية لا تختلف باختلاف متغيري: النوع (ذكرًا/ أنثى)، وسنوات الخبرة (أقل- أعلى)، والتفاعل بينهما، فيما عدا أسلوب المواجهة الفعالة؛ حيث وجد فروق دالة إحصائيًا بوفقًا للنوع في تجاه الإناث. | ||||
Keywords | ||||
الصبر; أساليب المواجهة; المرونة; صعوبات التعلم النمائية | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 126 |
||||