الثقة بالنفس وعلاقتها بإدارة الغضب لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 55, November and December 2024, Page 595-633 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.335584.2141 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء محمد علام ![]() | ||||
قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة-كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الثقة بالنفس بمحاورها (تحمل المسؤولية- التفاعل الاجتماعي- الاتزان الانفعالي) وإدارة الغضب بأبعادها (التجنب- التعبير عن الغضب- حل المشكلات) لدى عينة من طلاب الجامعة. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (386) طالب وطالبة جامعية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وطبقت عليهم أدوات البحث المكونة من استمارة البيانات العامة، استبيان الثقة بالنفس، استبيان إدارة الغضب، وبعد تجميع البيانات تم تصنيفها وتبويبها واستخدام المعاملات الإحصائية المناسبة ببرنامج Spss وصولا إلى النتائج. وكان من أهم نتائج البحث: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند 0.01 بين الثقة بالنفس لطلاب الجامعة بمحاورها وإدارة الغضب لديهم بأبعادها. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الجامعة الذكور والاناث في كل من الثقة بالنفس وإدارة الغضب. وجود تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة البحث في إدارة الغضب تبعاً لمستوى تعليم الأم لصالح المستوى التعليمي المتوسط. عدم وجود تباين دال إحصائياً بين طلاب الجامعة عينة البحث في إدارة الغضب بأبعادها تبعاً لمستوى تعليم الأب. وكانت أهم توصيات البحث: تفعيل دور الأنشطة الطلابية داخل الجامعات بهدف تعزيز ثقتهم بأنفسهم وتوافقهم مع حياتهم الجامعية، ضرورة اهتمام وسائل الاعلام بتقديم الندوات واللقاءات الخاصة بإدارة الغضب وكيفية تنميتها لدى أفراد المجتمع عامة والشباب خاصة. الكلمات المفتاحية: الثقة بالنفس - إدارة الغضب - طلاب الجامعة | ||||
Keywords | ||||
الثقة بالنفس; الغضب; إدارة الغضب; الطلاب; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 129 |
||||