إشكاليات الإعداد النفسي والتربوي لمعلمي اللغة العربية وأثره على مستوى أدائهم في التعليم | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||||
Volume 1, Issue 2, July 2024, Page 83-104 PDF (482.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajset.2024.397732 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لؤي حسن محمد أبو لطيفة* | ||||
جامعة الباحة سابقا- السعودية مشرف تربوي – وزارة التربية والتعليم - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر الإعداد النفسي والتربوي لمعلمي اللغة العربية في رفع مستوى أدائهم وإكسابهم الكفايات التي تؤهلهم لتدريس مواد اللغة العربية، وتمكّنهم من مساعدة الطلبة على إدراك المفاهيم، وتكوين الاتجاهات، واكتساب المهارات اللغوية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود قصور في أداء معلمي اللغة العربية وافتقارهم للمهارات والكفايات النفسية والتربوية التي تؤهلهم لتدريس اللغة العربية، وأن لهم دور كبير في ضعف اللغة العربية لدى طلبتهم. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الإعداد النفسي والتربوي يساهم بدرجة كبيرة في تحسين مستوى أداء معلمي اللغة العربية. وفيما يتعلق ببرامج إعداد معلمي اللغة العربية الحالية، فقد أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود قصور في برامج إعداد معلمي اللغة العربية الحالية، وأن هناك فجوة بين برامج إعداد معلمي اللغة العربية والاحتياجات التدريبية الفعلية للمعلمين. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الكفايات والمهارات النفسية والتربوية التي يحتاجها معلمي اللغة العربية ليقوموا بعملهم على أكمل وجه، كالتخطيط لعملية التدريس، وامتلاك مهارات التعلم الالكتروني، وتنمية مهارات التفكير، وتحديد الاستعداد للتعلم، وإدارة التفاعل الصفي. | ||||
Keywords | ||||
الإعداد النفسي والتربوي; اللغة العربية; الكفايات | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 27 |
||||