تطوير أداء مديري المدارس في ضوء المهارات الناعمة من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 403-436 PDF (561.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.397757 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ عبدالعزيز بن عبدالله السحيمي | ||||
الأستاذ المساعد في قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لتقديم مقترحات تسهم في تطوير أداء مديري المدارس في مدنية الرياض في ضوء المهارات الناعمة من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية وذلك من خلال الكشف عن واقع أداء مديري المدارس في مدينة الرياض في ضوء المهارات الناعمة والصعوبات التي تحد من تطوير أدائهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لها، والتي وزعت على جميع مشرفي الإدارة المدرسية في مكاتب التعليم بمدينة الرياض وذلك خلال العام الدراسي 1444هـ / 1445هـ. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن واقع أداء مديري المدارس في ضوء المهارات الناعمة يوجد بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.52 من5)، كما بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور الصعوبات التي تواجه تطوير الأداء (3.77) بدرجه كبيرة، في حين بلغ المتوسط الحسابي العام لمحور المقترحات (3.86) بدرجة كبيرة، وقد أتضح أن أبرز مقترحات تطوير أداء مديري المدارس في ضوء المهارات الناعمة تتمثل في دعم إدارات التعليم لتوفير التدريب المناسب للمديرين وتزويد مديري المدارس بالتغذية الراجعة من مشرفيهم. الكلمات المفتاحية: تطوير الأداء، المهارات الناعمة، مديري المدارس، تنمية المهارات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 143 |
||||