تصور مقترح لتقويم مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء نموذج فان ميوين وزملائه | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 437-502 PDF (690.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.397760 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د/ نوال عبيد عناد العنزي1; أ.د/خالد بن سليمان الصالحي2 | ||||
1حاصلة على الدكتوراه في القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة القصيم، وزارة التعليم، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، بجامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتقويم مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء نموذج فان ميوين وزملائه، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على المقابلة كأداة لها، وطبقت على عينة من المديرات والمشرفات التربويات بالإدارة التعليمية بلغ عددهن (19)، وأشارت النتائج إلى أن أبرز متطلبات تقويم مجتمعات التعلم المهنية فيما ببعد التعلم الفردي والجماعي تتمثل في تحديد الأهداف المشتركة للمدرسة، توفر بيانات مجتمع التعلم المهني وتطوير مهارة تحليل بيانات التعلم واستخلاص المعلومات الهامة وتحديد نقاط القوة والضعف، تشجيع تقديم وتلقي التغذية الراجعة، وفيما يتعلق ببعد الخصائص الدينامية لفرق العمل فمتطلبات تقويمه تتمثل في إتاحة الوقت الكافي والبعد عن إرهاق المعلمات والتوتر الناتج عن الحياة المهنية المليئة بالمسؤوليات، بناء الثقة والاحترام والعلاقات الاجتماعية، وبالنسبة لمتطلبات بعد تقويم التوجيه المهني فتمثلت في تحمل المسؤولية المشتركة، تحسين مهارات التعاون والاتصال، ثم قدمت الدراسة التصور المقترح محددة منطلقاته وأهدافه ومحاوره ومتطلبات ومعوقاته وآليات التغلب على هذه المعوقات مع بيان الجهة المسئولة عن التنفيذ وآليات التنفيذ. الكلمات المفتاحية: مجتمعات التعلم المهنية، التنمية المهنية، نموذج فان ميوين وزملائه. المقدمة: | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 56 |
||||