درجة توافر الجدارات الوظيفية لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة بريدة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 503-534 PDF (574.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.397761 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ إبراهيم حنش سعيد الزهراني1; أ/ خلف صالح الحربي2; أ/ شايم عبيد الحربي2 | ||||
1أستاذ، قسم القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
2باحث دكتوراة، تخصص القيادة التربوية، قسم القيادة التربوية، كلية التربية، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر الجدارات الوظيفية لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة بريدة، وقد تكون مجتمع البحث من مديري مدارس التعليم العام في مدينة بريدة بالمملكة العربية السعودية واشتملت عينة الدراسة على (123) مدير ومديرة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي كمنهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن كل من القيادة الفعالة – المشاركة المجتمعية - التنمية المهنية- الإشراف المدرسي- الجدارة الفنية-الجدارة الشخصية من وجهة نظر المديرين جاءت بدرجة استجابة (عالية)، وأوصت الدراسة بالتوسع في تفعيل دور المدرسة في الشراكة مع المجتمع المحلي وتوفير برامج تدريب وتطوير لمديري المدارس الجدد لتحقيق متطلبات القيادة الفعالة، وبرامج تدريبية لمديري المدارس في مجالات القيادة والإدارة والتأثير في فريق العمل واستخدام التكنولوجيا، كما تم اقتراح إجراء مزيدا من البحوث في دور التكنولوجيا الرقمية في تعزيز الجدارات الوظيفية لمديري المدارس، وأثر كفاءة مديري المدارس على تحصيل الطلاب. الكلمات المفتاحيه: القيادة والإشراف المدرسي، عمليات التعليم والتعلم، الجودة والاعتماد، التنمية المهنية، المشاركة المجتمعية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 149 |
||||