مظاهر وأســـــباب السلوك المنحرف لدى طلبة المرحلة المتوسطة وطرق علاجها | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 535-576 PDF (550.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.397764 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أنوار حماد محسن الرشيدي | ||||
أستاذ علم النفس الإرشادي المساعد قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مظاهر وأسباب السلوك المنحرف لدى طلبة المرحلة المتوسطة وطرق علاجها، وقد اشتملت عينة الدراسة على (120) فرد من المرشدين والمرشدات النفسيين بمدارس التعليم العام بمنطقة الرياض، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة التي قامت بتصميمها من أجل تحقيق أهداف الدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن مظاهر السلوك المنحرف لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المرشدين والمرشدات النفسيين جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأن أسباب السلوك المنحرف لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المرشدين والمرشدات النفسيين جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأن طرق علاج السلوك المنحرف لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المرشدين والمرشدات النفسيين جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفراد عينة البحث حول محاور الاستبانة والدرجة الكلية طبقًا إلى اختلاف متغيرات (الجنس- عدد سنوات الخبرة)، وقد أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج أهمها: ضرورة العمل على إيجاد آلية رقمية لرقابة تفاعلات الطلاب في المدارس بمدينة الرياض على مواقع التواصل الاجتماعي، وضرورة العمل على تفعيل دور مكاتب الخدمة الاجتماعية في المدارس للتوعية بمحددات التفاعل بين الطلاب في المدرسة وخارجها. الكلمات المفتاحية: السلوك المنحرف، المرحلة المتوسطة، المرشدين والمرشدات النفسيين. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 53 |
||||