تقويم مقرر مهارات الدراسة الجامعية وتدريسه من وجهة نظر الطالبات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 657-706 PDF (670.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.397769 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ هلالة بنت براك الشمري | ||||
أستاذ مساعد، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقويم مقرر مهارات الدراسة الجامعية وتدريسه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر الطالبات، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة البحث في الاستبانة. وتكونت عينة البحث من (307) طالبة من طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وتتلخص نتائج البحث في أن تقويم مقرر مهارات الدراسة الجامعية وتدريسه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاءت نتائجه ملاءمة بدرجة كبيرة جدًا من وجهة نظر الطالبات؛ وتشمل الأهداف ونواتج التعلم، المحتوى، الأنشطة التعليمية، وأساليب التقويم، والإخراج الفني. وجاء تقويم التدريس ملاءم بدرجة كبيرة جدًا من وجهة نظر الطالبات، ويشمل: التهيئة لتدريس المقرر، وإستراتيجيات تدريس المقرر، وتوظيف التقنية في التدريس. وعليه توصي الباحثة بما يلي: الأخذ بعين الاعتبار وجهة نظر الطالبات والاهتمام بالمقررات التي تنمي المهارات الجامعية. توسيع تطبيق مقرر مهارات الدراسة الجامعية. تدريس مقرر مهارات الدراسة الجامعية إلزاميًا بدل أن يكون اختياريًا. الكلمات المفتاحية: مقرر المهارات الجامعية، تقويم المهارات الجامعية، تدريس المهارات الجامعية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 49 |
||||