المدارس النوعية لذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الواقع والتحديات | ||||
المجلة العربية للصحة النفسية وعلوم الإعاقة | ||||
Volume 1, Issue 3, October 2024, Page 45-62 PDF (468.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajphh.2024.397914 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حسن أحمد سليم* | ||||
معلم أول (أ) لغة عربية مكفوفين وضعاف بصر إدارة التربية الخاصة بأسوان ماجستير في التربية - الصحة النفسية - تخصص التربية الخاصة باحث دكتوراه | ||||
Abstract | ||||
الهدف الرئيس لهذه الورقة هو تقديم تصور لواقع المدارس النوعية لذوي الاحتياجات الخاصة والتحديات التي تواجهها، وبعض التوصيات في ضوء بعض الدراسات، من خلال عدة محاور هي: المفاهيم والتعريفات، واقع هذه المدارس من حيث: الهيكل التنظيمي، والأهداف والشروط، وأعداد التلاميذ الملتحقين، ومعدلات الانتظام، ونسب إجادة القراءة والكتابة، ثم التحديات التي تواجهها مثل: الرضا الوظيفي، متطلبات تحقيق التميز المؤسسي، ومعوقات تطبيق معايير الجودة، وأخيرا عرض للتوصيات في ضوء الدراسات الحديثة. وتم تناول هذه المحاور في ظل، الخطوات المتسارعة نحو الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام؛ والتصور الذي قد يسود بأن تعارضا ما صريحا وواضحا بين الدور الذي تلعبه هذه المدارس وما تسعى لتحقيقه من أهداف من ناحية، وبين ما يتحقق من دمج ذوي الاحتياجات الخاصة من أهداف، بما يضفي بظلاله على دورها الفعال القائم على تربية، وتعليم، وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة؛ والخدمات المقدمة، والتي غالبا لا توجد في المدارس الدامجة مثل المعلم المعد، والبرامج التعليمية، ووسائل التدريس؛ ناهيك عما توفره من تجانس بين هؤلاء الأفراد من نفس الفئة، وهو ما لا يتعارض مع الدور والأهداف المنشودة من الدمج الشامل؛ وأن لكل دور، ومهمة، ومسؤوليات جسام يسعى إلى تحقيقها في تكامل تام بما يصب في مصلحة ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية ويحقق لهم وللمجتمع المبتغى. | ||||
Keywords | ||||
المدارس النوعية; الاحتياجات التعليمية الخاصة; الواقع والتحديات | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 39 |
||||