البلاغة المرئية في رسومات جان فوخ دراسة تحليلية | ||||
مجلة اللغة العربية والعلوم الإسلامية | ||||
Article 24, Volume 3, Issue 12, December 2024, Page 740-760 PDF (3.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlais.2024.398941 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رويدا بنت مهنا الحازمي | ||||
جامعة طيبة- كلية الآداب- المدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
تكمن أهمية البلاغة المرئية في القدرة على إيصال المعنى، والتأثير النفسي والفكري المباشر من خلال استثمار العناصر البصرية المتنوعة كالألوان والرموز المختلفة التي تحمل معانٍ عميقة تترجم المشاعر الخفية التي يعبر عنها الفنان بريشته. وجان فوخ أحد الفنانين الذي كان شاعرًا بريشته ناطقًا بها، ومترجمًا عن مشاعره بطريقة حرفية. وتسعى هذه الدراسة؛ إلى الكشف عن الأبعاد الخفية لهذه البلاغة، وتحليل دورها في تعزيز الفهم الإنساني لوسائل الاتصال الحديثة، بما يسهم في إحداث استجابات عاطفية ومعرفية عميقة. وقد اعتمدت على تحليل الرسوم من الوجهة البلاغية النفسية ذات الرموز المتشابهة، والمقارنة بين اللوحات باختلاف مواقفها. ولم أقف على دراسة تتناول البلاغة المرئية في رسومات جان فوخ، وإن كان هناك العديد من الدراسات التي تناولت موضوع البلاغة المرئية، وتحتاج إلى مزيد من الدراسات في هذا المجال. وأرجو من الله تعالى أن أكون قد وفقت في إنشائه، وأن يثيبني عليه، ويغفر لي زلاتي. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعهم إلى يوم الدين. | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 138 |
||||