إسهامات المنظومات الشعرية التعليمية في الفكر التربوي الإسلامي وتطبيقها في التعليم المعاصر من وجهة نظر خبراء التربية: رؤية مقترحة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 128, Issue 128, December 2024, Page 1651-1688 PDF (770.77 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.337885.1620 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فوزية العبدالكريم ![]() | ||||
قسم أصول التربية ،كلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على إسهامات المنظومات الشعرية التعليمية في الفكر التربوي الإسلامي، والكشف عن إمكانية تطبيقها في التعليم المعاصر من وجهة نظر خبراء التربية، ثم بناء رؤية تربوية مقترحة، وقد تمّ تطبيق المنهج الوصفي الوثائقي التحليلي، والمنهج الوصفي المسحي لاستطلاع آراء الخبراء حول تطبيق المنظومات الشعرية التعليمية. وطُبقت العينة على خبراء التربية الإسلامية، وبلغ عدد العينة 72 خبيراً، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن للمنظومات الشعرية التعليمية إسهامات كبيرة في الفكر التربوي الإسلامي، وفي الحضارة العلمية، وقد كتبت في شتى العلوم العقلية والنقلية والطبيعية، وأظهر استطلاع الرأي للخبراء أهمية وإمكانية تطبيقها في التعليم المعاصر لتحسين العملية التعليمية بدرجة كبيرة، كما تساعد في تنمية المعارف والمهارات لدى الطلاب من جوانب عديدة منها: المهارات اللغوية ومهارات التفكير، وغرس القيم والأخلاق وتعزيز هويتهم الثقافية، وإمكانية تطبيقها في تخصصات عديدة أو استحداث نظم للتخصصات الجديدة، بينما تشمل المعوقات ضعف الوعي بأهمية المنظومات التعليمية، وتدريب المعلمين، وأوصى البحث بدمج المنظومات التعليمية في المناهج الدراسية وتطوير أدوات مبتكرة لتفعيلها، وتوظيف التقنية لتطبيقها في التعليم المعاصر. | ||||
Keywords | ||||
الشعر التعليمي; التعليم بالشعر; الأراجيز التعليمية; الفكر التربوي الإسلامي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 111 |
||||