تأثير استخدام التدريبات النوعية لمرحلتي المرجحة الخلفية والتکور والامتداد على بعض متغيرات الأداء المهاري لمتسابقات القفز بالزانة | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 20, Volume 07, Issue 109 - Serial Number 2, September 2021, Page 362-382 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2021.55163.1085 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عبد الباقي علي ![]() | ||||
کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الأسکندرية | ||||
Abstract | ||||
تأثير استخدام التدريبات النوعية لمرحلتي المرجحة الخلفية والتکور والامتداد على بعض متغيرات الأداء المهاري لمتسابقات القفز بالزانة يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام بعض التدريبات النوعية لمرحلة المرجحة الخلفية والتکور، ومرحلة الامتداد على بعض متغيرات الأداء المهاري والمستويات الرقمية المحققة لمتسابقات القفز بالزانة . وتم إستخدام المنهج التجريبي لملائمتة لطبيعة البحث ، وأختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية وتمثلت في عدد (4) متسابقات مسجلات في الاتحاد المصري لألعاب القوى للموسم الرياضي ( 2016 ) ، وتم تنفيذ البرنامج التدريبي على مدار (12) أسبوع متصلة بواقع (5) وحدات تدريبية أسبوعياً . وکانت أهم النتائج البرنامج التدريبي المقترح أدى لتحسن مستويات السرعة في نهاية مرحلة الاقتراب (متوسط سرعة الخطوة قبل الأخيرة والأخيرة ) .، وتحسن المتطلبات المهارية لمرحلة الارتقاء ( مسافة الارتقاء ، المسافة بين القبضة ومقدمة القدم لحظة الارتقاء ، زاوية ميل الجذع لحظة غرس الزانة ، ارتفاع مرکز ثقل الجسم لحظة الارتقاء ، زاوية الارتقاء ) على الرغم من زيادة مرکبات السرعة (الأفقية ، والرأسية ، والمحصلة) لمرکز ثقل الجسم لحظة الارتقاء ، وهو ما يزيد صعوبة تنفيذ متطلبات الأداء المهاري ، وتحسن المتطلبات المهارية لمرحلة المرجحة الخلفية والتکور والتي تهدف للوصول بالزانة لأقصى انثناء ( أقل مسافة بين مرکز ثقل الجسم ونقطة غرس الزانة ، أقل طول للزانة ، الوقت المستغرق للوصول لأقصى انحناء للزانة ، دوران الجسم للخلف من لحظة غرس الزانة ) ، وتحسن المتطلبات المهارية لمرحلة الامتداد ( زيادة الوقت المستغرق لامتداد الزانة ، اقتراب مرکز ثقل الجسم من الزانة لحظة انطلاق الزانة ) ، مما أدى لتحسن المستوى الرقمي بمقدار ( 13.33 % ) . | ||||
Keywords | ||||
التدريبات; النوعية; القفز; بالزانة | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 52 |
||||