الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي الفونولوجي لدى دارسي التعليم المجتمعي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.2 - Serial Number 27, October 2024, Page 1363-1390 PDF (727.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.399153 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محمد المري محمد إسماعيل1; أ.م.د/ عمرو فتحي عبد الوهاب2; د/ نوراهان حسين النشوي3; أحمد عبد الجواد حسين شعفه4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس علم النفس التربوي قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
4معلم أول لغة انجليزية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي الفونولوجي لدارسي التعليم المجتمعي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من دارسي التعليم المجتمعي بإدارة أشمون التعليمية حجمها (90) تلميذًا وتلميذة منهم (45) ذكورًا و(45) إناثًا بإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية، حيث تم تطبيق اختبار الوعي الفونولوجي المكون من (7) أبعاد. وتم حساب دلالات مؤشرات صدق المقارنة الطرفية لأبعاد اختبار الوعي الفونولوجي، كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات الاختبار بطريقتي معامل ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية لسبيرمان وبراون، كما تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي لاختبار الوعي الفونولوجي عن طريق حساب معاملات ارتباط درجة كل مفردة بالدرجة الكلية للاختبار، وحساب معاملات ارتباط كل بعد من أبعاد الاختبار بالدرجة الكلية للاختبار ككل ومستوي دلالتها. وتوصلت النتائج إلى توافر الخصائص السيكومترية لاختبار الوعي الفونولوجي لدي دارسي التعليم المجتمعي بصدق وثبات بدرجة جيدة وبالتالي فهو صالح للتطبيق. وبناءً على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; الوعي الفونولوجي; دارسي التعليم المجتمعي | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 36 |
||||