أسلوب اداء الحركة الثانية لكونشرتو البيانو الثالث مصنف 30 لرحمانينوف | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.2 - Serial Number 27, October 2024, Page 1447-1479 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.399158 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أبتسام مكرم1; أ.د/هاني حسن علي2; د/رفيق رمزي بسطا3; دميانة مرقص وهيب مرقص4 | ||||
1وكيل كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان- لشئون البيئة وخدمة المجتمع | ||||
2أستاذ الأداء الأوركسترالي بقسم العلوم الموسيقية- كلية التربية النوعية_جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس بقسم التربية الموسيقية_تخصص الأداء شعبة بيانو كلية التربية النوعية_جامعة الزقازيق | ||||
4معيد بقسم التربية الموسيقية-كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يعد رحمانينوف من أفضل عازفي البيانو في عصره وخير من مثل الموسيقي الروسية الحديثة، لم يكن رحمانينوف عازفا ماهر وقائدا بارعا فحسب، بل كان أيضا مؤلفا موهوبا متميزا ومبدعا في جميع الصيغ والقوالب الآلية والغنائية، ويمثل كونشرتوالبيانو الثالث عند رحمانينوف جزء هام من مؤلفاته للموسيقي الأوركسترالية والتي تحوي العديد من العناصر التكنيكية والأدائية الهامة، لذا رأت الباحثة ضرورة تناولها بالدراسة، وتحديد سماتها، والعمل علي تذليلها للوصول الي أدائها الأداء السليم، وقد هدف البحث الي تحديد المشاكل والصعوبات العزفية لحركة الثانية لكونشرتو البيانو الثالث مصنف(30) عند رحمانينوف، اقتراح الحلول والتمارين والارشادات العزفية اللازمة لتذليل الصعوبات والوصول الي الأداء الفني الجيد، وقد إتبعت الباحثة المنهج الوصفي تحليل المحتوي لتحقيق ذلك الهدف وتم اختيار عينة البحث والتي تناسب طلبة الدراسات العليا، وتشمل أدوات البحث علي (المدونات الموسيقية، البيانو، المراجع)، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: تحديد الصعوبات العزفية والتعبيرية الموجودة بها واقتراح الحلول والإرشادات العزفية والتمارين للوصول إلي الأداء الجيد. | ||||
Keywords | ||||
كونشرتو البيانو; رحمانينوف | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 36 |
||||