جلسة تعليمية قائمة على منظومة دالكروز للتكامل بين تخصصات الصولفيج والايقاع الحركى والارتجال الموسيقى | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.2 - Serial Number 27, October 2024, Page 1515-1539 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.399162 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ ريهام احمد ايهاب زايد1; ا.د/ لمياء احمد عبد الفتاح2; ا.م.د/ رضوى كمال محى الدين3; د/ ايمان زين العابدين نظمى4; بيتر ايهاب عاطف عزت5 | ||||
1استاذ الصولفيج والايقاع الحركي والارتجال الموسيقي ورئيس قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
2استاذ الصولفيج والايقاع الحركي والارتجال الموسيقي بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس الصولفيج والايقاع الحركي والارتجال الموسيقي بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
5مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية– بكلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
اشتمل البحث على مقدمة تحتوى على مفهوم الصولفيج والارتجال الموسيقى والايقاع الحركى ومفهوم التكامل بينهما واشتمل أيضًا على مشكلة البحث ثم الاهداف والأهمية واجراءات البحث التى احتوت على حدود مكانية وهى قسم التربية الموسيقية جامعة التربية النوعية جامعة الزقازيق وحدود زمنية وهى العام الجامعى 2023- 2024 وعينة البحث وهى عينة مختارة بالطريقة العشوائية تتكون من عدد ثمانية من طلاب وطالبات الفرقة الثالثة تخصص تربية موسيقية بكلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق للعام الجامعي 2023- 2024. واشتمل أيضًا البحث على الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وعددها 5 دراسات وينقسم البحث إلى جزءين: أولاً: الجزء النظري ويشمل: الصولفيج :- Solfege الايقاع الحركى :- Motor rhythm التحصيل الموسيقي :- Musical Achievement التكامل :- Integration تكامل المقرارت :- Integration of courses التكامل بين مجالات التدريس المختلفة التكامل بين الموسيقى والفنون المصاحبة التكامل بين الموسيقى والثقافة ذات الصلة مكونات التكامل - التنظيم والترتيب أهداف التكامل نتائج التكامل الارتجال :- Improvisation مكونات الأرتجال الموسيقي أنواع الأرتجال الموسيقى - الارتجال الحر: Free improvisation - الارتجال التعليمي : Educational improvisation ثانياً: الجزء التطبيقي : الذى احتوى على جلسة تعليمية هدفها تكامل بين مقرارات الايقاع الحركى والصولفيج الغنائى والارتجال الموسيقى حيث تم أعداد تمرين صولفيج من ميزان ثنائى من تاليف الباحث وتم مراعاة التكامل من حيث أستخدام الأيقاع الحركى وأعداد مصاحبة لة لتكامل الارتجال الموسيقى مع مراعاة غناء صولفائى بمصاحية آلة البيانو. وتم عمل تقويم اشتمل على أن يقوم الباحث أثناء أداء طلاب العينة بتقويم وتصحيح الأخطاء، وتوجيه بعض الأسئلة حول موضوع الدرس، وتصويب إجابات الطلاب. أن يشكر الباحث الطلاب ويتمنى لهم أداء أفضل في الجلسات القادمة. واشتمل أيضًا البحث على النتائج والتوصيات والمقترحات والمراجع البحثية مشتملة مراجع البحث باللغة العربية واللغة الاجنبية وعددها 28 مرجع بحيث 22 مرجع باللغة العربية و 6 مراجع باللغة الأجنبية ثم تم عرض الملاحق ومن ثم ملخص البحث باللغة العربية واللغة الانجليزية. | ||||
Keywords | ||||
منظومة دالكروز للتكامل; الصولفيج; الايقاع الحركى; الارتجال الموسيقى | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 28 |
||||