فعالية برنامج قائم على استراتيجية العصف الذهنى في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدى أطفال الروضة. | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.2 - Serial Number 27, October 2024, Page 1559-1591 PDF (674.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.399164 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ إسماعيل حسن فهيم الوليلي1; أ.م.د/ إيمان شعبان ابراهيم2; د/ رحاب فتحي عبدالسلام3; د/ لمياء محمد الهادي عبدالعظيم4; إيمان جمال عبدالفتاح بدوي5 | ||||
1أستاذ القياس والتقويم التربوي- المركز القومي للامتحانات والاحصاء والتقويم التربوي | ||||
2أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس علم نفس الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة– جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
5باحثة ماجستير بقسم رياض أطفال- برنامج علم نفس الطفل كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات العصف الذهنى في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدى أطفال الروضة، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبليًا وبعديًا المتمثلة في مقياس مهارات التفكير الجانبي (مهارة توليد إدراكات جديدة- مهارة توليد مفاهيم جديدة- مهارة توليد بدائل جديدة- مهارة توليد أفكار جديدة) (إعداد الباحثة)، والبرنامج ( إعداد الباحثة )على عينة مكونة من (60) طفلاً وطفلة من المستوي الثاني من رياض الأطفال KG2 بروضة الشهيد الرائد شريف طلعت (اللغات بنات )التابعة لإدارة غرب الزقازيق بمحافظة الشرقية، كما اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعتين (ضابطة– تجريبية)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس التفكير الجانبي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التفكير الجانبي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التفكير الجانبي، وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على استراتيجيات العصف الذهنى في تنمية مهارات التفكير الجانبي، وأوصت الدراسة بضرورة توظيف استراتيجية العصف الذهنى من قبل معلمة الروضة فى الأنشطة المقدمة لأطفال الروضة، وتوفير بيئة تعلم آمنة تقوم على المشاركة الفعالة والإنجاز وإتخاذ القرار وتحمل المسئولية لأطفال الروضة تساعدهم على تنمية مهارات التفكير الجانبى لديهم، وفي ضوء ذلك أقترحت الدراسة الحالية بعض البحوث التي يمكن إجراؤها بالمستقبل. | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط; استراتيجيات- التفكير الجانبي; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 72 |
||||