" دراسة تحليلية لمشكلات عملية الاتصال وفقا لتنوع جنسيات مدربي كرة القدم بجمهورية مصر العربية " | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 105, Issue 4, October 2024, Page 131-154 PDF (336.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2024.337990.2875 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عصام محمد شعبان الطويل ![]() | ||||
1جامعة حلوان كليه علوم الرياضة | ||||
2كلية علوم الرياضة جامعة حلوان | ||||
3قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة في التعرف علي مشكلات الاتصال كنتيجة لتنوع جنسيات المدربين العاملة في مجال كرة القدم بجمهورية مصر العربية . حيث قام الباحثون بإستخدام المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة . و يمثل مجتمع الدراسة جميع مدربي كرة القدم من الجنسيات المختلفة في اندية الدورى المصري الممتاز موسم تدريبي ( 2020-2021) المتمثلة في (الاهلي - الزمالك -الاسماعيلي - المصري - الانتاج الحربي - سموحة - مصر المقاصة - اسوان - أنبي - المقاولون العرب-الاتحاد السكندري - وادي دجلة - بيراميدز -البنك الاهلي - سيراميكا كيلوبترا - طلائع الجيش -الجونة -غزل المحلة ) , ثم قام الباحثون بسحب عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشؤائية من (11) نادي من اندية الدورى الممتاز موسم تدريبي ( 2020-2021) المتمثله في أندية ( الزمالك- المصري- مصر المقاصة -اسوان -أنبي -المقاولون العرب-الاتحاد السكندري -وادي دجلة- غزل المحلة – الجونة - سيراميكا كيلوبترا) ,حيث تم التطبيق علي فئه المدربين المصريين بموجب (61) مدرب والمدرب الأجنبي (4) مدربين باجمالي (65) مدرب . وجاءت اهم استنتجات الدراسة الي ما يلي - اعتماد المدرب ( المصري_الاجنبي ) علي لغته الام كلا وفقاً لجنسيتة وايضا علي لغة وسيطة أخري لكي ينجح في التواصل الجيد بين اللاعبين والجمهور والحكام من خلال تعلم اللغة الأم لبلد التدريب . وجاءت التوصيات الدراسة الي ما يلي - إلزام ومتابعة الجهات المعنية ( وزارة الشباب والرياضة – الاتحاد المصري لكرة القدم ) الأندية بتعليم المدربين الأجانب للغة الام لبلد التدريب وتكون من ضمن شروط التعاقد مع اي مدرب ولاعب اجنبي . | ||||
Keywords | ||||
الاتصال; المدرب; اللاعب | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 35 |
||||