"فاعلية توظيف نموذج نيدهام البنائي فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية عمق المعرفة العلمية والإزدهار النفسي لتلميذات المرحلة الإعدادية بطيئ التعلم" | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 278, December 2024, Page 157-226 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.399235 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة/ الزهراء عبدالعال عوض عبدالعال* | ||||
كلية الإقتصاد المنزلي - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
الهدف من البحث:هدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية توظيف نموذج نيدهام البنائي فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية عمق المعرفة العلمية والإزدهار النفسي لتلميذات المرحلة الإعدادية بطيئ التعلم. منهج البحث: إتبع البحث الحالي المنهج الوصفى التحليلي: عند إعداد الإطار النظري وأدوات البحث وتفسير نتائجه. والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات التطبيقين (القبلي- البعدي). عينة البحث:تكونت عينة البحث من (30) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بطيئ التعلم - مدرسة بولاق الإعدادية بنات – إدارة غرب القاهرة - محافظة القاهرة. وأسفرت النتائج عن: 1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار عمق المعرفة العلمية لصالح المجموعة التجريبية 2- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار عمق المعرفة العلمية لصالح التطبيق البعدي 3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة وتلميذات المجموعة التجريبية في مقياس الازدهار النفسي البعدي لصالح المجموعة التجريبية 4- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الازدهار النفسي لصالح التطبيق البعدي 5- توجد علاقية ارتباطية موجبة بين مستويات عمق المعرفة العلمية وتحقيق الازدهار النفسي لتلميذات الصف الأول الإعدادي بطيئ التعلم بعد التدريس باستخدام نموذج نيدهام البنائي. | ||||
Keywords | ||||
الإزدهار النفسي; عمق المعرفة العلمية; نموذج نيدهام البنائي; التلميذات بطيئ التعلم | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 38 |
||||