تنمية مهارات الاستماع لدى الطالبات السعوديات الدراسات للغة الإنجليزية كلغة أجنبية من خلال نظرية البنية المعرفية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 51, Issue 12, October 2023, Page 404-425 PDF (413.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2023.399271 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة مريع علي القحطاني | ||||
Abstract | ||||
تُعد مهارة الاستماع باللغة الإنجليزية من المهارات المعقدة، حيث يشارك المتعلمون بفعالية في إعادة المعنى الأصلي للحديث من خلال دمج المعلومات الجديدة مع معارفهم السابقة. وتلعب النظرية البنية المعرفية دورًا رئيسيًا في التأكيد على أهمية الاستفادة من المعلومات السابقة للطلاب لتعزيز فهمهم للخطاب المنطوق باللغة الإنجليزية. وتهدف هذه الدراسة إلى تطبيق استراتيجية تدريس مقترحة، قائمة على نظرية البنية المعرفية، لتحسين مهارات الاستماع لدى طالبات الجامعة من الدارسات للغة الإنجليزية لغة أجنبية. ولتقييم فعالية استراتيجية التدريس المقترحة، تم إجراء اختبار استماع قبل وبعد الدراسة لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وأظهرت النتائج أن استراتيجية التدريس المقترحة قد حسنت بشكل فعال مهارات الاستماع الكلية لطالبات المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى إتقانهم لكل مهارة استماع على حدة. لذا، يجب على معلمي اللغة الإنجليزية أن يكون لديهم فهم عميق للمعلومات المسبقة للطلاب عند تدريس مهارات استيعاب اللغة الإنجليزية، وعند تدريس الطلاب مهارات الاستماع، من الضروري مراعاة عوامل مثل معرفتهم بموضوع الدراسة وارتباطه بخلفيتهم المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
نظرية البنية المعرفية; مهارات الاستماع; المعرفة المسبقة; بناء وتفعيل المعرفة المسبقة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 162 |
||||