برنامج قائم على النظرية التواصلية باستخدام المنصة التعليمية جوجل كلاس روم "Google Classroom" لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية | ||||
المجلة المصرية للتربية العلمية | ||||
Volume 27, Issue 4, October 2024, Page 316-376 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ | ||||
DOI: 10.21608/mktm.2024.319931.1108 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء الخياط ![]() | ||||
كلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تحديد أثر برنامج قائم على النظرية التواصلية باستخدام المنصة التعليمية "جوجل كلاس روومGoogle Classroom" في تنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية، وتكونت مجموعة البحث من(12) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية بالصف الثاني الثانوي الفني بمدرستي الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظتي بورسعيد ودمياط، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي تصميم شبه تجريبي، وتمثلت أدوت البحث فيما يأتي: اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير البصري في وحدة المغناطيسية والكهربية، ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، كما أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على تأثير الوحدة المختارة من البرنامج القائم على النظرية التواصلية في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير البصري لدى الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالصف الثاني الثانوي الفني، وأوصى البحث بضرورة وضع خطط لنشر ثقافة التعلم الإلكتروني التشاركي للطلاب العاديين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص فئة الطلاب ذوي الإعاقة السمعية. | ||||
Keywords | ||||
النظرية التواصلية; المنصة التعليمية جوجل كلاس روم; المفاهيم العلمية; مهارات التفكير البصري; ذوي الإعاقة السمعية; المرحلة الثانوية الفنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 140 |
||||