الدلالات الرمزية للوقوف على ظهر الأسد في فنون العراق القديم وبعض المراكز الحضارية المجاورة حتى منتصف الألف الأول قبل الميلاد | ||||
مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Article 1, Volume 19, Issue 1, 2024, Page 1-62 PDF (4.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaq.2024.238665.1111 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السيد خيري أحمد الجوهري ![]() | ||||
1وزارة السياحة والآثار | ||||
2أستاذ الآثار المصرية وعميد کلية الآثار سابقاً - جامعة القاهرة | ||||
3جامعة دمياط، کلية الآثار | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: تزخر فنون حضارات العراق القديم، سوريا القديمة (بلاد الشام)، بلاد الأناضول (آسيا الصغرى)، وبلاد فارس (إيران) بالعديد من المصادر الفنية التي تضمنت هيئات واقفة على ظهر الأسد؛ وهو وضع غريب مقارنة بالوضع العادي لامتطاء الحيوانات، فضلا عن صعوبة تحقق ذلك في الأمر الواقع. وقد تعددت تلك الهيئات، وتنوعت طرق تمثيلها على اللوحات الحجرية، طبعات الأختام الأسطوانية، الدلّايات، والنقوش الجدارية، وهو ما قد يترتب عليه من تعدد لدلالاتها الرمزية. ويهدف البحث إلى استيضاح الدلالات الرمزية لوضعية الوقوف على ظهر الأسد في فنون حضارة العراق القديم، وفنون بعض حضارات الشرق الأدنى القديم المجاورة لها والتي تداخلت معها سياسيا وحضاريا مثل فنون سوريا القديمة (بلاد الشام) والتي تضم كلا من دويلات المدن السورية ومدن الساحل الفينيقي وفلسطين أو بمعنى آخر تلك المنطقة التي تقع بين جبال طوروس شمالا وشبه جزيرة سيناء جنوبا، وبين البحر المتوسط غربا وبادية الشام شرقا)، بلاد الأناضول (آسيا الصغرى)، وبلاد فارس (إيران) وذلك حتى منتصف الألف الأول قبل الميلاد، أو بمعنى آخر خلال عصر البرونز المبكر (2900-2000 ق.م)، عصر البرونز الوسيط (2000-1550 ق.م)، عصر البرونز المتأخر (1550-1200 ق.م)، وعصر الحديد الأول والثاني (1200-550 ق.م). وقد قُسّم البحث إلى ثلاثة محاور رئيسية: يتناول الأول الدلالات الرمزية لوقوف هيئات منفردة على ظهر الأسد، ويتناول الثاني الدلالات الرمزية لوقوف هيئات على ظهر الأسد وأمامها متعبدين، ويتناول المحور الثالث والأخير الدلالات الرمزية لوقوف هيئات على ظهر أسد برفقة هيئات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الوقوف على ظهر الأسد; فنون العراق القديم; بلاد الشام; الأناضول; إيران; دلالات رمزية | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 51 |
||||