دراسة مقارنة بين أداء مهارة الجري للأطفال وأقرانهم من ذوي الإعاقة الذهنية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 105, Issue 4, October 2024, Page 155-168 PDF (333.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2024.336614.2883 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمر محمد ![]() | ||||
1قسم التربية الرياضة المعدلة، كلية علوم الرياضة بنين، جامعة حلوان - القاهرة | ||||
2قسم التربية الرياضية المعدلة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان | ||||
4کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم - حلوان | ||||
Abstract | ||||
تلعب المهارات الحركية الأساسية، مثل الجري، دورًا هاماً في النمو الحركي والمشاركة في الأنشطة الرياضية للأطفال بصفة عامة وللأطفال ذوي الإعاقة بصفة خاصة. ومع ذلك، غالبًا ما يظهر الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية بطئاً وقصوراً في أداء تلك المهارات، مما قد يحد من مشاركتهم في الأنشطة الرياضية والحياتية. يهدف البحث الحالي إلى مقارنة بين أداء مهارة الجري للأطفال وأقرانهم من ذوي الإعاقة الذهنية. شارك في البحث عدد 120 طفلًا، منهم 66 طفلًا من ذوي الإعاقة الذهنية و54 طفلًا بدون إعاقة. تم استخدام المنهج الوصفي لتقييم أداء مهارة الجري وتم إعداد استمارة لذلك تضم المحاور الرئيسية لمهارة الجري وهي وضعية الرأس، الجذع، حركة الذراعين والرجلين. أشارت النتائج إلى أن الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية أظهروا نسب أخطاء أعلى بشكل ملحوظ في عدة محاور رئيسية لأداء مهارة الجري، وخاصة في التوافق بين حركة الذراعين والرجلين أثناء الجري. وكانت الأخطاء المتعلقة بحركة الذراعين وحركة الرجلين خلال مرحلة الطيران أكثر انتشارًا بين الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، مما أدى إلى أداء مهارة الجري بكفاءة أقل مقارنة بأقرانهم من غير الإعاقة. يوصي الباحثون بوضع تدخلات مخصصة تستهدف تحسين التوافق الحركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، أن تتضمن الأنشطة الحركية تمرينات محددة لتعزيز أداء مهارة الجري، مع التركيز على تحسين التوافق بين الذراعين والرجلين، واستقرار وضع الجذع أثناء أداء مهارة الجري. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الحركية الأساسية; أداء مهارة الجري; الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية | ||||
Statistics Article View: 96 PDF Download: 27 |
||||