مؤسسات ألغ بيك التعليمية في مدينة بخارى وضواحيها خلال القرن 9هـ / 15م "دراسة آثارية معمارية" | ||||
مجـلة کلية الآثـار بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
Article 7, Volume 19, Issue 1, 2024, Page 266-319 PDF (3.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkaq.2024.280136.1125 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود رشدي ![]() | ||||
كلية الآثار جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
الملخص بلغ الاهتمام بالمؤسسات التعليمية درجة كبيرة في آسيا الوسطى بصفة عامة ومدينة بخارى بصفة خاصة، وذلك منذ عصر الدولة السامانية (261 – 395هـ / 874 – 1004م)، وبلغ أوجه في عهد ألغ بيك بن شاهرخ بن الأمير تيمور (796 – 853هـ / 1393 – 1449م) حيث شهدت فترة حكمه نهضة علمية وعمرانية كبيرة في حاضرته سمرقند ومدينتي شهرسپز وبخارى، وقد وقع الاختيار على نموذجين باقيين من تلك المؤسسات التعليمية بمدينة بخارى، وهما مدرسة ألغ بيك ببخارى وأخرى بقرية غجدوان التابعة لمدينة بخارى، وقد تميزت هاتين المدرستين باحتفاظهما بتخطيطهما وبوحداتهما وعناصرهما المعمارية التي نستطيع من خلالها عمل دراسة وصفية وتحليلية لهما، من حيث دراسة الطراز المعماري التابع للمدرستين وهو طراز الصحن والإيوانين، مع إبراز لأهم العناصر الزخرفية التي تنوعت ما بين الزخارف النباتية والهندسية فضلا عن النقوش الكتابية ذات المضامين المتنوعة . | ||||
Keywords | ||||
آسيا الوسطى; بخارى; مدرسة; مدخل; إيوان; خلاوي الطلبة | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 36 |
||||