تأثير استخدام استراتيجية القبعات السبع على مستوى الأداء العملي والتحصيل المعرفي لمقرر أساسيات التمرينات للطالبات كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 2, Volume 10, Issue 3, June 2024, Page 1-22 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.342236.1227 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاله محمد فراد احمد حسانين ![]() | ||||
مدرس قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
وتعتبر إستراتيجية القبعات السبع من الإستراتيجيات التي أحدثت نقلة نوعية في عملية التعليم التي هي إحدى نظريات " أدوارد دي بونو" لتعليم التفكير وزيادة التحصيل فهي إستراتيجية تهدف إلى تبسيط عملية التفكير وزيادة فاعليته التي تسمح للمفكر بالانتقال أو تغيير النمط المستعمل في التفكير وهى وسيلة يستعملها الفرد في معظم لحظات حياته . ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية القبعات السبع على مستوى الأداء العملي والتحصيل المعرفي لمقرر أساسيات التمرينات للطالبات كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتم اختيار عينة قوامها (60) طالبة، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة (30) طالبة، ومجموعة تجريبية (30) طالبة، وكانت أهم النتائج أن استراتيجية قبعات التفكير السبع لها تأثير ايجابي دال إحصائيا على مستوى الأداء العملي والتحصيل المعرفي للطالبات قيد البحث لصالح القياس البعدي، وتوصى الباحثة الاستعانة باستخدام الاستراتيجية المقترحة والتي تم تطبيقها فى هذا البحث لما لها من تأثير إيجابي على عينة البحث، وإجراء أبحاث مشابهة للتعرف على تطبيق استراتيجية القبعات السبع على طالبات المراحل المختلفة لما لها من تأثير فعال في تعليم وتنمية ومهارات التفكير وتحسن مستوى الأداء العملي والمعرفي وتطبيقها على أنشطة مختلفة أخرى. | ||||
Keywords | ||||
قبعات التفكير الستة; تلاميذ; اساسيات التمرينات | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 65 |
||||