تأثير برنامج تدريبي باستخدام الوسط الرملي على بعض المتغيرات المهارية لحراس مرمى كرة القدم ( الرواد ) | ||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||
Volume 105, Issue 4, October 2024, Pages 265-293 PDF (1.04 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsbsh.2024.341318.2884 | ||
Authors | ||
عمر محسن رمضان على* 1; ماجد مصطفي احمد اسماعيل2; محمد محمدعبد السلام3 | ||
1کلية التربية الرياضية جامعة حلوان | ||
2*أستاذ تدريب كرة القدم "المتفرغ" ورئيس قسم تدريب الرياضات الجماعية سابقا كلية التربية الرياضية بنين – جامعة حلوان | ||
3أستاذ و رئيس قسم رياضة كبار السن كلية التربية الرياضية للبنين جامعه حلوان | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تصميم برنامج تدريبي باستخدام الوسط الرملي علي بعض المتغيرات المهارية لحراس مرمي كرة القدم ( الرواد ) ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى الذى يعتمد على القياس القبلي والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة ، قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من حراس المرمى للرواد بالشركات المصرية للموسم الرياضي (2022 / 2023) ، والبالغ عددهم ( 10 ) حراس مرمى وقد قام الباحث باختيار ( 2) حراس مرمى من نادي الشرقية للدخان و نادي سكر الحومدية لإجراء دراسة استطلاعية عليهم ، و(8) حراس مرمى من نادي الشرقية للدخان و نادي سكر الحومدية كمجموعة تجريبية يتم تنفيذ معهم البرنامج التدريبى المعد من قِبل الباحث ، وقد أسفرت النتائج : إلى تفوق واضح و كبير في نتائج القياسات البعدية لدى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى يفوق نتائجها فى القياس البعدى في المتغيرات المهارية وهذا يؤكد التأثير الكبير للبرنامج التدريبي المستخدم فى الوسط الرملى ، وأن البرنامج التدريبى لحراس المرمى فى الوسط الرملى قد حسن مستوى القدرات المهارية لديهم ، وأوصى الباحث بضرورة توفير الساحات الرملية والسبح في الأندية الرياضية كجزء أساسي في تدريبات الفريق ، والاهتمام بوضع محتوي تدريبي مماثل لتحسن أداء المهارات الخاصة ( الدفاعية والهجومية ) لبراعم حراس المرمي في كرة القدم ، ويشير الملخص إلى أهمية البرامج التدريبية العلمية في رفع مستوى حراس المرمى ، حيث تفتقر العديد من البرامج الحالية لهذا الجانب ، مما يؤكد على ضرورة اعتماد المدربين على الأساليب الحديثة. | ||
Keywords | ||
الوسط; الرملي; المهارية; الرواد | ||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 27 |