أثر تقنيات الذكاء الاصطناعي علي إدارة الأزمات بالتطبيق علي وزارة الداخلية الكويتية | ||||
المجلة الدولية للعلوم الإدارية والاقتصادية والمالية | ||||
Volume 3, Issue 11, October 2024, Page 483-526 PDF (808.38 K) | ||||
Document Type: المقالات العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijaefs.2024.342300.1046 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد العزيز غانم مشلح الرشيدى* | ||||
باحث ماجستير كلية التجارة جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
إختبر البحث أثر تقنيات الذكاء الإصطناعي علي إدارة الأزمات وذلك بالتطبيق علي عينة مكونة من 377 من العاملين بوزارة الداخلية بدولة الكويتوتوصل البحث إلي وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد تنقيات الذكاء الإصطناعي(بعد الإمكانيات البشرية, بعد الإمكانيات المادية, بعد الإمكانيات الفنية) وأبعاد إدارة الأزمات (مرحلة ما قبل الأزمة, مرحلة التعامل مع الأزمة, مرحلة ) لدي للعاملين بوزارة الداخلية الكويتية, ووجود تأثير معنوي لأبعاد تنقيات الذكاء الإصطناعي(بعد الإمكانيات البشرية, بعد الإمكانيات المادية, بعد الإمكانيات الفنية) علي أبعاد إدارة الأزمات(مرحلة ما قبل الأزمة, مرحلة التعامل مع الأزمة, مرحلة ), كما توصل البحث أيضاً إلي عدم وجود اختلافات معنوية في اتجاهات العاملين بوزارة الداخلية الكويتية نحو تقنيات الذكاء الاصطناعي باختلاف السن والنوع ومستوي التعليم. وقدم البحث العديد من التوصيات التي تسهم في الإستفادة من تقنيات الذكاء الإصطناعي لتقليل الإزمات وحسن إدارتها, كما قدمت بعض التوصيات بالدراسات المستقبلية. وتوصل البحث إلي وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد تنقيات الذكاء الإصطناعي(بعد الإمكانيات البشرية, بعد الإمكانيات المادية, بعد الإمكانيات الفنية) وأبعاد إدارة الأزمات (مرحلة ما قبل الأزمة, مرحلة التعامل مع الأزمة, مرحلة ) لدي للعاملين بوزارة الداخلية الكويتية, ووجود تأثير معنوي لأبعاد تنقيات الذكاء الإصطناعي(بعد الإمكانيات البشرية, بعد الإمكانيات المادية, بعد الإمكانيات الفنية) علي أبعاد إدارة الأزمات(مرحلة ما قبل الأزمة, مرحلة التعامل مع الأزمة, مرحلة ), كما توصل البحث أيضاً إلي عدم وجود اختلافات معنوية في اتجاهات العاملين بوزارة الداخلية | ||||
Keywords | ||||
تقنيات الذكاء الإصطناعي; إدارة الأزمات; وزارة الداخلية الكويتية | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 216 |
||||