الوطن في استعارات بدر بن عبدالمحسن (من التصوّر إلى الصورة) | ||||
سرديات | ||||
Volume 14, Issue 53, September 2024, Page 107-141 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sardiat.2024.332841.1077 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
طلال أحمد الثقفي ![]() | ||||
قسم اللغة العربية- الكلية الجامعية بتربة - جامعة الطائف- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن ظاهرة شعرية لم تأفل عن سماء الشعر الشعبي طيلة نصف قرن، فظلّ سنا شعره يُذهب العقول ويستثير النفوس ويدغدغ المشاعر ويلهب الحماسة والوطنية، ومازالت قصائده حاضرة في العقل الجمعي العربي ولاسيما السعودي، تستحضرها القيم الإنسانية الكبرى، وتُردّد على ألسنة الكبار والصغار، ويستلهمها شعراء الفصحى والعاميّة(النبطيّة)، ويترّنم بها الفنانون ليصلوا إلى قلوب الناس عبر البدر. وقد تناول البحث استعارات الوطن في شعر الأمير بدر بن عبدالمحسن بوصفها انزياحات لغوية تفضي إلى تصوّرات ذهنية، تكشف الكيفية التي يتعامل بها الشاعر مع عالمه ويرى منها وطنه، وقد اتخذ البحث ديوان (هام السحب) مسبارا فنيا لتصوّر البدر، معتمدا على المنهج الوصفي ومستعينا بالإحصاء والاستقراء والتحليل في عرض المكوّن الفني، وقد جاء البحث في مبحثين، الأول أنماط الاستعارة التصوّرية عند البدر، وجاء في ثلاثة محاور(الاستعارات الاتجاهية -ـ الاستعارات الأنطولوجية -ـ الاستعارات البنيوية) والثاني الاستعارة المسترسلة، وتوصّل إلى أن العلو ميسم لاستعارات نصوص الديوان ومناصاته، وأن الصحراء أيقونة فكرية وجمالية يرى البدر من خلالها عالمه ووطنه. الكلمات المفتاحية : الوطن- الاستعارة التصوّريّة – بدر بن عبدالمحسن – الصورة | ||||
Keywords | ||||
الوطن; الاستعارة التصوّريّة; بدر بن عبدالمحسن; الصورة | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 36 |
||||