دور المشاركة المجتمعية في تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة The role of community participation in developing the management of kindergarten institutions for people with special educational needs | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 21, Volume 11, Issue 2, October 2024, Page 1059-1137 PDF (923.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2024.399737 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جابر محمود طلبة الكارف; سماح رمضان خميس; هناء عبد المنعم عطية; فاطمة حمدي محمد عبدالعال | ||||
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم اصول تربية الطفل | ||||
Abstract | ||||
إن إدارة مدارس التربية الخاصة يقع على عاتقها أعباء أكبر من مثيلاتها من مدارس الأسوياء والعاديين ؛وذلك لأنها تتعامل مع فئة من فئات المجتمع تتميز بحالتها الشديدة إلى أشخاص يحملون فكرا مستنيرا حول كيفية توظيف كل ما هو متاح من موارد بشرية ومادية من أجل تحقيق أحلامهم في أن يكونوا مواطنين عاديين ومنتجين ، وما يتطلب ذلك من ضرورة التطوير المستمر لإدارة تلك المدارس ودعمها ، والتنمية المهنية المستمرة للعاملين بها. ويعد اتخاذ القرارات بشكل عام من العناصر المهمة وذات الأثر في حياة الأفراد والمنظمات الإدارية والدول ؛ وتنبع أهمية اتخاذ القرارات من ارتباطها بكل مجال من مجالات النشاط الإنساني ، فالأفراد هم محور هذا الموضوع سواء بالنسبة للقيادات الإدارية التي تتخذ القرارات لتوجيه الأعمال والأنشطة بالنسبة للمرؤوسين الذين يشاركون في صنع القرارات سواء أكانوا من مديري الإدارات أم رؤساء الأقسام أم المشرفين | ||||
Keywords | ||||
المشاركة Participation; المشاركة المجتمعية The Community Participation; مؤسسات رياض الأطفال Kindergarten institutions; مؤسسات رياض الأطفال لذوى الاحتياجات التربوية الخاصة Kindergarten institutions for people with special educational needs | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 68 |
||||