مدى إســــــهام الاعتماد الأكاديمي في تحسين جودة التعليم في برامج بكالوريوس اللغة العربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: بحث مختلط | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 361-396 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.399796 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. محمد بن عبدالجبار بن معيوض السُلمي | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مدى إسهام الاعتماد الأكاديمي في تحسين جودة التعليم في برامج بكالوريوس اللغة العربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة العينة تُعزى لمتغير الجامعة، ومتغير عدد سنوات الخدمة في التعليم الجامعي. ولتحقيق أهداف البحث اتبع البحث منهج البحث المختلط ذي التصميم المتقارب المتوازي. وتكونت عينة البحث من 131عضو هيئة تدريس من خمسة برامج بكالوريوس لغة عربية في خمس جامعات. وجُمعت البيانات باستخدام استبانة ومقابلة جماعية مُركّزة. وأسفرت النتائج عن إسهام الاعتماد الأكاديمي في تحسين جودة التعليم في برامج بكالوريوس اللغة العربية بمستوى عالٍ. ولم تكشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابة العينة تُعزى لمتغير الجامعة، ولمتغير عدد سنوات الخدمة في التعليم الجامعي. وقدم البحث عددًا من التوصيات والاقتراحات في ضوء نتائج البحث. الكلمات المفتاحية: الاعتماد الأكاديمي، برامج بكالوريوس اللغة العربية، جودة التعليم في برامج بكالوريوس اللغة العربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 85 |
||||