الجلبـي, . (2024). أعاريب ينبغـي تنزيـه القرآن الكريم عنها عنـد أبـي حيان فـي البحـر المحيـط (عرضًا ومناقشةً) Grammar expressions that the Holy Quran should be free of, according to Abu Hayyan in Al-Bahr Al-Muhit (presentation and discussion). EKB Journal Management System, 43(5), 4961-5049. doi: 10.21608/jfla.2024.399806
د/ رانيـة بنت جمعـة الجلبـي. "أعاريب ينبغـي تنزيـه القرآن الكريم عنها عنـد أبـي حيان فـي البحـر المحيـط (عرضًا ومناقشةً) Grammar expressions that the Holy Quran should be free of, according to Abu Hayyan in Al-Bahr Al-Muhit (presentation and discussion)". EKB Journal Management System, 43, 5, 2024, 4961-5049. doi: 10.21608/jfla.2024.399806
الجلبـي, . (2024). 'أعاريب ينبغـي تنزيـه القرآن الكريم عنها عنـد أبـي حيان فـي البحـر المحيـط (عرضًا ومناقشةً) Grammar expressions that the Holy Quran should be free of, according to Abu Hayyan in Al-Bahr Al-Muhit (presentation and discussion)', EKB Journal Management System, 43(5), pp. 4961-5049. doi: 10.21608/jfla.2024.399806
الجلبـي, . أعاريب ينبغـي تنزيـه القرآن الكريم عنها عنـد أبـي حيان فـي البحـر المحيـط (عرضًا ومناقشةً) Grammar expressions that the Holy Quran should be free of, according to Abu Hayyan in Al-Bahr Al-Muhit (presentation and discussion). EKB Journal Management System, 2024; 43(5): 4961-5049. doi: 10.21608/jfla.2024.399806
أعاريب ينبغـي تنزيـه القرآن الكريم عنها عنـد أبـي حيان فـي البحـر المحيـط (عرضًا ومناقشةً) Grammar expressions that the Holy Quran should be free of, according to Abu Hayyan in Al-Bahr Al-Muhit (presentation and discussion)
الأستاذ المساعد بقسم النحو والصرف وفقه اللغة كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
Abstract
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد: فمن التفاسير المهمة التي لها شأن عند المعربين والنحويين، تفسيرُ البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي، فقد أورد فيه الأوجه الإعرابية المتعددة، والقراءات الشاذة والمتواترة، وأوجه الإعراب النادرة التي قلما توجد إلا فيه، وباستقراء هذا التفسير الكبير لفت نظري أن أبا حيان وصف بعض الأوجه الإعرابية بأنه ينبغي أن ينزه القرآن الكريم عنها، فعقدت النية لدراسة هذه الأعاريب؛ فكان هذا البحث الذي وسمته بـ: (أعاريب ينبغي تنزيه القرآن الكريم عنها عند أبي حيان في البحر المحيط: عرضًا ومناقشةً). وقد أثبتَ البحثُ حسنَ تعقب أبي حيانَ الأقوال وإعمال النظر فيها تصحيحًا وتصويبًا أو توهينًا وتضعيفًا مع التعليل، كما أثبتَ انفراد أبي حيان بهذا الوصف (أعاريب ينبغي تنزيه القرآن عنها). وقد هدف البحثُ إلى الوقوف على الأعاريب التي نصَّ أبو حيان على لزوم تنزيه القرآن الكريم عنها، ومناقشة تلك الأعاريب، وتحليلها، والموازنة بين أقوال أبي حيان في تلك الأعاريب وبين أقوال غيره من المعربين والمفسرين، والوقوف على علة تنزيه القرآن عنها. واقتضت طبيعة البحث أن يكون في مقدمة، وتمهيد، وصلب البحث (مسائله)، وخاتمة، وثبت المصادر والمراجع. One of the important interpretations that has a great importance for grammarians and linguists is the interpretation of Al-Bahr Al-Muhit by Abu Hayyan Al-Andalusi, as he mentioned in it the various grammatical aspects, the irregular and transmitted readings, and the rare grammatical aspects that are rarely found except in it. Upon examining this great interpretation, it caught my attention that Abu Hayyan described some grammatical aspects that the Holy Quran should be absolved from, so I decided to study these places; to reveal the aspect of absolving the Quran from them, and this was the research that I titled: (Grammatical aspects that the Holy Quran should be absolved from in Al-Bahr Al-Muhit: Presentation and Discussion). The research proved that Abu Hayyan had followed up on the statements and examined them in order to correct and rectify them, or to weaken and weaken them with justification. It also proved that Abu Hayyan was unique in this description (grammar from which the Qur’an should be absolved). The research aimed to identify the grammars from which Abu Hayyan stated that the Holy Qur’an should be absolved, and to discuss and analyze those grammars, and to compare Abu Hayyan’s statements on those grammars with the statements of other grammarians and commentators, and to identify the reason for absolving the Qur’an from them. The nature of the research required that it be in an introduction, a preface, the body of the research (its issues), a conclusion, and a list of sources and references.
اتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، تأليف أحمد بن محمد بن أحمد الدمياطي، (البناء)(ت1117ه)، تحقيق: أنس مهرة، ط الثالثة، دار الكتب العلمية، لبنان، 2006م، 1427هـ
الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، تأليف: عبدالرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي (ت911ه)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية ا لعامة للكتاب، 1394ه-1974م
إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم (تفسير أبي السعود)، تأليف أبي السعود العمادي محمد بن محمد بن مصطفى (ت 928ه)، دار إحياء التراث العربي – بيروت
إعراب القرآن، تأليف: أبي جعفر النحاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت338)، وضع حواشيه وعلق عليه: عبد المعنم خليل إبراهيم، ط الأولى، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت، 1421ه.
إنباه الرواة على أنباه النحاة، تأليف: أبي الحسن جمال الدين علي بن يوسف القفطي (646ه)، تحقيق: محمد أبو الفضل، ط الأولى، دار الفكر العربية - القاهرة، ومؤسسة الكتب الثقافية – بروت، 1406ه- 1982م.
أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تأليف: ناصر الدين أبو سعيد عبدالله بن عمر الشيرازي البيضاوي (ت685)، تحقيق: محمد عبدالرحمن المرعشلي، ط الأولى، دار إحياء التراث العربي -بيروت، 1418ه
البحر المحيط، لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي (ت 745)، بعناية: صدقي محمد جميل العطار وزهير جعيد، وعرفان الشعا حسّونة. دار الفكر- بيروت 1420-200م
البرهان في علوم القرآن: تأليف : الحوفي (ت 430ه)، رسالة دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن للباحث إبراهيم عناني طية، جامعة المدينة العاملية – كلية العلوم الإسلامية قسم القرآن الكريم وعلومه، ماليزيا، 1436هـ205
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تأليف جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي (ت 911ه)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية _ لبنان
البيان في إعراب غريب القرآن، تأليف: أبي البركات الأنباري (577ه)، تحقيق: د.طه عبدالحميد طه، مراجعة: مصطفى السقا، الهيئة المصرية العامة للكتب، 1400ه- 1980م
التبصرة في القراءات السبع، تأليف: أبي محمد مكي بن أبي طالب (ت 437ه)، تحقيق: الدكتور المقرئ محمد غوث الندوي، ط الثانية، الدار السلفية، 1403ه-1982
التبيان في إعراب القرآن، تأليف: أبي البقاء عبدالله بن الحسين العكبري (ت 616 ه)، تحقيق: علي محمد البجاوي، عيسى البابي وشركاه.
التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل من تفسير الكتاب المجيد)، تأليف: محمد الطاهر ابن عاشور (ت 1393ه)، الدار التونسية للنشر- تونس -1984م
تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، تأليف: محمد بن عبدالله، ابن مالك الطائي (ت672هـ)، تحقيق: محمد كامل بركاته، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر بالقاهرة، 1387هـ- 1967م.
التفسير البسيط، تأليف: أبي الحسن علي بن أحمد بن محمد الواحدي (ت468ه)، ط الأولى، عمادة النشر العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1430ه
التمام في تفسير أشعار هذيل مما أغفله أبو سعيد السكري، تأليف: أبي الفتح عثمان بن جني (ت392)، تحقيق: أحمد ناجي القيسي، خديجة عبدالرزاق الحديثي، أحمد مطلوب، مراجعة: د. مصطفى جواد، ط الأولى، مطبعة العاني، 1381ه-1962م.
التيسير في القراءات السبع، تأليف: عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبي عمرو الداني (ت444ه)، تحقيق: اوتو تريزل، ط الثانية، دار الكتاب عربي -بيروت، 1403ه-1984م
جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تأليف: أبي جعفر محمد بن جرير الطبري (310ه)، توزيع دار التربية والتراث، مكة المكرمة، بدون تاريخ نشر
الجامع لأحكام القرآن، تأليف: أبي عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت 671ه)، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، ط الثانية، دار الكتب المصرية، القاهرة 1384هـ -1964 م.
حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي المسماة (عناية القاضي وكفاية الراضي على تفسير البيضاوي)، تأليف شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمرف الخفاجي المصري الحنفي (ت 1069ه)، دار صادر -بيروت
حجة القراءات، تأليف: عبدالرحمن بن محمد، أبي زرعة ابن زنجلة (ت 403ه)، حقق الكتاب وعلق على حواشيه: سعيد الأفغاني، دار الرسالة.
الحجة في القراءات السبع، تأليف: الحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبدالله (ت370)، تحقيق: د.عبد العال سالم مكرم،ط الرابعة، دار الشروق -بيروت، 1401
الحجة للقراء السبعة، لأبي علي الفارسي (ت 377هـ)، تحقيق: بدر الدين قهوجي، وبشير حويجاتي، راجعه ودققه: عبدالعزيز رباح، وأحمد يوسف الدقاق، ط الثانية، دار المأمون للتراث 1413ه-1993م.
الخصائص، تأليف : أبي الفتح عثمان بن جني (ت 329ه)، تحقيق: محمد علي النجار، ط الرابعة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون، تأليف: أحمد بن يوسف المعروف بالسمين الحلبي (ت 756)، تحقيق:د. أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق.
ديوان الفرزدق، تأليف: همام بن غالب أو فراس الفرزدق (ت 110ه)، تحقيق: كرم البستاني، ط الأولى، دار بيروت للطباعة والنشر، 1404ه -1984م
السبعة في القراءات، تأليف: أحمد بن موسى بن العباس التميمي، أبو بكر بن مجاهد البغدادي (ت342)، تحقيق شوقي ضيف، ط الثانية، دار المعارف، مصر- 1400ه
شرح الأبيات المشكلة الإعراب، تأليف : أبي علي الفارسي (ت 377ه)، تحقيق وشرح: الدكتور محمود محمد الطناحي، ط الأولى، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1408ه- 1988م
شرح تسهيل الفوائد، تأليف: محمد بن عبدالله، ابن مالك الطائي، تحقيق د.عبدالرحمن السيد، ود. محمد بدوي المختون، ط الأولى، هجر للطباعة والنشر والتويع والإعلان، 1410ه، 1990م.
شرح جمل الزجاجي، تأليف ابن عصفور الإشبيلي (ا 669)، تحقيق: د. صاحب أبو جناح
طبقات المفسرين للداودي، تأليف: محمد بن علي بن أحمد الداودي المالكي (ت945ه)، راجع النسخة وضبط أعلامها: لجنة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية – بيروت
فتوح الغيوب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف)، تأليف: شرف الدين بن عبدالله الطيبي (ت743)، تحقيق: نخبة من الباحثين بإشراف جائزة دبي للقرآن الكري، ط الأولى، جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، 1434-2013
الفريد في إعراب القرآن المجيد، تأليف: المنتجب الهمذانيّ (ت 643ه)، حقق نصوصه وخرّجه وعلّق عليه: محمد نظام الدين الفتيح، ط الأولى، مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع، 1427ه -2006م
الفهرست، تأليف: أبي الفرج محمد بن إسحاق النديم لابن النديم (ت 380ه)، قابله بأصوله وأعده للنشر: أيمن فؤاد سيد الناشر، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، مركز دراسات المخطوطات الإسلامية، لندن، إنجلترا، 1435 -2014
الكتاب، تأليف: أبي عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي، الملقب سيبويه (ت 180)، تحقيق: عبدالسلام محمد هارون، ط الثالثة، مكتبة الخانجي القاهرة، 1408ه-1988م
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تأليف: محمد بن عمر بن أحمد الزمخشري (ت 538)، ضبطه وصححه ورتبّه: مصطفى حين أحمد، ط الثالثة، دار الريان للتراث بالقاهرة، ودار الكتاب العربي ببيروت، 1407-1987م
كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، ـاليف: مصطفى بن عبدالله الشهير بـ(حاجي خليف)، (ت 1067ه)، عُني بتصحيحه وطبعه وتعليق حواشيه: محمد شرف الدين يالتقايا، طبع بعناية وكالة المعارف بإسطنبول.
الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، لأبي مكي القيسي (ت 437)، تحقيق: د. محيي الدين رمضان، ط الثانية، مؤسسة الرسالة - بيروت، 1401ه-1981م.
مجاز القرآن، تأليف: أبي عبيدة معمر بن المثنى التيمي البصري (ت209)، تحقيق: محمد فؤاد سزكين، مكتبة الخانجي- القاهرة، ط 1318ه
المحتسب في تبيين وجود شواذا القراءات والإيضاح عنها، تأليف: أبي الفتح عثمان بن جني، تحقيق محمد عبدالقادر عطا، ط الأولى، دار الكتب العلمية0 بيروت، 1419ه- 1988م.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تأليف: أبي محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت ٥٤٢هـ)، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط الأولى، دار الكتب العلمية – بيروت، 1422
مشكل إعراب القرآن، لأبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي (ت437ه)، حققه: د. حاتم صالح الضامن، ط الثانية _ مؤسسة الرسالة = بيروت _ 1405هـ
معاني القرآن للأخفش، تأليف أبي الحسن الأخفش الأوسط (ت215)،تحقيق: د. هدى محمود قراعة، ط الأولى، مكتبة الخانجي – القاهرة 1411ه- 1990م
معاني القرآن للفراء (ت207ه)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، عبدالفتاح إسماعيل الشلبي، ط الأولى، دار المصرية للتأليف والترجمة_ مصر
معاني القرآن وإعرابه للزجاج (ت 311)، شرح وتحقيق: عبدالجليل عبده شلبي، ط الألوى، عالم الكتب، بيروت 1408-1988
معاني القرآن، تأليف: علي بن حمزة الكسائي (ت189ه)، أعاد بناءه وقدم له: د. عيسى شحاتة عيسى، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1998
معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)، تأليف شهاب الدين أبي عبدالله ياقوت الحموي (ت 624ه)، تحقيق: إحسان عباس، ط الأولى، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1414ه، 1993م.
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، تأليف: عبدالله بن يوسف بن أحمد، جمال الدين، ابن هشام (ت761ه)، تحقيق: د. مازن المبارك، ومحمد علي حمدالله، ط السادسة، دار الفكر، دمشق، 1985م.
مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، تأليف: أبي عبدالله محمد بن عمر بن الحسن التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي (ت606ه)، ط الثالثة، دار إحياء التراث العربي_ بيروت، 1420هـ
الموضح في وجوه القراءات وعللها المعروف ابن أبي مريم الشيرازي، تأليف أبو عبد الله نصر بن علي بن نحمد المعروف ابن أبي مريم الشيرازي، (ت 565ه)، تحقيق: الدكتور عمر حمدان الكبيسي، الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن، جدة، 1414ه-1993م
النشر في القراءات العشر، تأليف: شمس الدين أبي الخير ابن الجزري، (ت 833ه)، تحقيق: علي محمد الضباع، المطبعة التجارية الكبرى، دار الكتاب العلمي