دراسة أثرية فنية المصحف مؤرخ بعام ۱۳۳۹ هـ ( ۲۰-۱۹۲۱ ) بمكتبة الحرم المدني. An archaeological and artistic study of the Holy Qur’an dated 1339 AH (1921-20) in the library of the Holy Mosque of Madinah | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 4, Volume 17, Issue 1, 2014, Page 71-106 PDF (10.3 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2014.399808 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Hassan Nour ![]() | ||||
Professor of Islamic Archaeology Department, Faculty of Arts, University of Sohag – Egypt | ||||
Abstract | ||||
تحتفظ مكتبة الحرم المدني بالمدينة المنورة بمجموعة كبيرة من المصاحف الأثرية، وقع اختياري على دراسة واحد منها مؤرخ بعام ١٣٣٩ هـ / ٢٠-١٩٢١م ، وهو علي الرغم من أنه لم يحرر بالحجاز ، ولا بيد خطاط حجازي ، الا أن ملابسات إهدائه تقع في سنوات ضم الملك عبد العزيز لإقليم الحجاز من أيدي الهاشميين يقع المصحف في ألف وخمسمائة وأربع وسبعين صفحة ، بمسطرة مذبذبة متوسطها ثلاثة عشر سطرا ، ولا يفصل النص إطار عن الهوامش التي اشتملت على شروح وتعليقات أحكام التلاوة ، والصفحات مرقمة بالأرقام الحسابية العربية مع أن المصحف مؤرخ بالأرقام الحسابية الهندية . المصحف مكتوب بالمداد الأسود ، بالخط المغربي في سلالته الأفريقية السودانية . بينما كتبت تعليقات الهوامش بالمداد الأحمر من نفس السلالة لكن بخط أرفع . واشتمل المصحف بداخله على عدة صفحات مزخرفة بكاملها كفواصل ، وصفحات أخري مزخرف نصفها أو ثلثها وذلك بعد نهاية بعض السور مثل ( الكهف ، مريم الصافات ، ص ) . وثمة مجموعة أخري من الزخارف مختلفة التصميمات والألوان كفواصل الآيات والسور ، والأجزاء ، والأحزاب، ومواضع السجود ، والأنصاف ، والأرباع والأثمان ، مما يعد معه ثروة زخرفية غنية تقارن بنظائرها في مصاحف أخري . خلا المصحف من أخطاء التكرار والإبدال في الآيات المتشابهة ، واستعمل الخطاط كل علامات التشكيل الإعرابي دون التشكيل الزخرفي ، وحافظ على عدم التقطيع في المصحف بأكمله ، ودمغت الخاتمة باسم الكاتب وتاريخ الكتابة باليوم والشهر والسنة الهجرية . | ||||
Keywords | ||||
مصحف؛ الخط المغربي; التذهيب; المدينة المنوره | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع . أنس ( مالك بن أنس ) : الموطأ ، صححه وعلق عليه محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة ، ١٩٥١ م ، الجزء الأول . . البهنسي ( د. عفيف ) : معجم مصطلحات الخط العربي والخطاطين ، مكتبة لبنان ، ١٩٩٥ م . التكيتك ) جميلة إمحمد ) : مملكة سنغاي الإسلامية في عهد الأسكيا محمد الكبير ( ١٤٩٣ - ۱۵۲٨ م ) منشورات مركز جهاد الليبيين ، سلسلة الدراسات التاريخية رقم - ٢٦ - طرابلس ، ۱۹۹۸ م . . الجبوري ( تركي عطية عبود ) : الخط العربي الإسلامي ، أخرجه وصححه على الخاقاني ، بيروت - بغداد ، ١٩٧٥ م . . الجبوري ) محمد شكر ) : الخط العربي " قيم ومفاهيم " والزخرفة الإسلامية ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، الأردن ، ۱۹۹۸ م . . جمعة ( د. إبراهيم ) : دراسة في تطور الكتابات الكوفية على الأحجار في القرون الخمسة الأولى للهجرة مع دراسة مقارنة لهذه الكتابات في بقاع أخرى من العالم الإسلامي ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ١٩٦٧ م . ) : الفنون الإسلامية والوظائف على على الآثار العربية ، ) حسن الباشا ) د. محمود . دار النهضة العربية ، القاهرة ، ١٩٦٥ م . تذهيب المصاحف ، موسوعة العمارة والآثار والفنون الإسلامية ، أوراق شرقية ، بيروت ، ۱۹۹۹ م ، المجلدان الثالث والخامس . عبد الحميد ( أحمد رأفت ) : أثر البيئة في تطور الخط العربي من خلال البسملة، الجزء الأول ، القاهرة ، ۲۰۰۵ م . عثمان ) د. محمد عبد الستار ) : مصحف بالقراءات السبع بجزيرة شندويل بمصر ، مجلة العصور ، المجلد الثامن ، الجزء الأول ، ۱۹۹۳ م . . داوود ) د. مايسة محمود ) : الكتابات العربية على الآثار الإسلامية منذ القرن الأول حتى أواخر القرن الثاني عشر للهجرة ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة، ۱۹۹۱ م . الدالي ( د. عبد العزيز ) : الخطاطة الكتابة العربية ، مكتبة الخانجي بمصر ، الطبعة الثانية ، ۱۹۹۲ م ... . زين الدين ( ناجي ) : مصور الخط العربي ، مكتبة النهضة ، بغداد ، الطبعة الثانية ، بيروت ١٩٧٤ م . . سري ( حسن ) : الرسم العثماني للمصحف الشريف ، مدخل ودراسة ، مركز الإسكندرية للكتاب ، ۱۹۹۸ م . سيد ) د. أيمن فؤاد ) : الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، الجزء الثاني ، ۱۹۹۷ م . . شلبي ( د. عبد الفتاح إسماعيل ) : رسم المصحف والاحتجاج به في القراءات ، مكتبة نهضة مصر ، القاهرة ، ١٩٦٠ م . . شمبش ) فرج ميلاد ) : فهرس مخطوطات مكتبة قار يونس المركزية ببنغازي ، منشورات جامعة قار يونس بنغازي ، ۲۰۰۱ م ، الجزء الأول . . عبادة ( عبد الفتاح ) : انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والعالم الغربي ، مكتبة الكليات الأزهرية ، القاهرة ، الطبعة الثانية ، دار الغد العربي (د.ت) . . القلقشندي ( أبي العباس أحمد ) : صبح الأعشى في صناعة الإنشا، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ۱۹۲۲ م الجزء الثالث . . مالدونادو ( باسيلرو بابون ) : الفن الإسلامي في الأندلس - 1 - الزخرفة الهندسية ، ترجمة علي إبراهيم منوفي ، مراجعة د. محمد حمزة إسماعيل ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة ، ۲۰۰۲ م . . محمد ) بابا يونس ) : فهرس مخطوطات دار الوثائق القومية النيجيرية بكادونا ، الجزء الأول ، حققه وأتم حواشيه جون هنويك ، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي ، لندن ( د.ت ) . . محمد ( محمود حلمي ) : على هامش المصحف الإمام والخط المصحفي ) دراسات وبحوث في الآثار والحضارة الإسلامية ( الكتاب التقديري للآثاري عبد الرحمن عبد التواب ، الجزء الأول ، القاهرة ، . مرزوق ( د. محمد عبد العزيز ) : الفنون الزخرفية الإسلامية في المغرب والأندلس ، دار الثقافة ، بيروت ، ( د.ت ) . المصحف الشريف ، دراسة تاريخية وفنية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ١٩٧٥م . . مفتي ( سحر عبد الرحمن ) : المكتبات الوقفية بالمدينة المنورة في العهد العثماني ، مجلة بحوث ودراسات المدينة المنورة ، العدد الرابع .. المنيف ( عبد الله محمد بن عبد الله ) : دراسة فنية المصحف مبكر يعود للقرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي مكتوب بخط الجليل أو الجليل الشامي محفوظ في مكتبة الملك فهد الوطنية ، الرياض ۱۹۹۸م .. المرجع الأجنبي :- Safadi (Y.H): Islamic Calligraphy. Thames & Hudson. | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 41 |
||||